دولي

كوريا الجنوبية تفرض عقوبات جديدة على روسيا

فرضت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الخميس، عقوبات على 5 منظمات و4 محاكم و8 أفراد بسبب تجارة الأسلحة المزعومة بين روسيا وكوريا الشمالية.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في بيان لها، إن تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي بين روسيا وكوريا الشمالية نتيجة لإبرام معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة يشكل تهديدا لمصالح الأمن القومي لكوريا الجنوبية. 

وأوضحت الوزارة: “لذلك، تقرر فرض عقوبات اعتبارًا من 1 يوليو على 5 منظمات و4 سفن و8 أفراد من روسيا وكوريا الشمالية ودول ثالثة فيما يتعلق بأنشطة غير قانونية تتعلق بنقل الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية الإمدادات النفطية، وتطوير الأسلحة النووية والصواريخ.

وأضاف بيان الخارجية الكورية الجنوبية، فقد شملت المنظمات الـ 5 ترانسمورفلوت (روسيا)، وإم ليسينج (روسيا)، وإيبكس للشحن (قبرص)، ويوروماركت (أوسيتيا الجنوبية)، وقيادة الصواريخ الكورية الشمالية.

اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين موسكو وبيونج يانج.

وأتى توقيع الاتفاقية بعد انتهاء المحادثات الثنائية بين بوتين وكيم التي استمرت نحو ساعتين، خلال زيارة الرئيس الروسي الحالية إلى بيونج يانج.

وقد اعتبرت كوريا الجنوبية أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين كوريا الشمالية وروسيا “مؤسفة”؛ مشيرة إلى أن هذا التعاون التكنولوجي العسكري ينتهك عقوبات الأمم المتحدة.

وتعهدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بالرد بحزم على أي فعل ناجم عن الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى