دولي

ماليزيا تسعى للانضمام إلى مجموعة “البريكس” فى 2025.. رسمياً

أعلن وزير الخارجية الماليزي محمد حسن، إن ماليزيا ستتقدم بطلب للحصول على عضوية البريكس في عام 2025، عندما تتولى ماليزيا رئاسة رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)، وستتولى البرازيل رئاسة البريكس.

وأوضح وزير الخارجية الماليزي، نقلا عن صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست: “نعم الآن تتولى روسيا رئاسة مجموعة البريكس، ولكن العام المقبل تتولى البرازيل الرئاسة، ونريد الانضمام عندما نتولى رئاسة الآسيان، لذلك سوف نتفاوض مع البرازيل”.

وأضاف رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، في وقت سابق، إن ماليزيا ستبدأ قريبا العملية الرسمية للانضمام إلى البريكس.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الماليزي بالرغم من إعلان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إيقاف قبول أعضاء جدد في موجوعة البريكس بشكل مؤقت.

وأضاف وزير الخارجية الروسي، إن دول البريكس قررت “التوقف مؤقتا” فيما يتعلق بقبول أعضاء جدد.

وأوضح لافروف في اجتماع مع رئيس مجلس النواب البيلاروسي ناتاليا كوتشانوفا: “بأغلبية ساحقة، قررت الدول الـ 10 التوقف مؤقتًا مع الأعضاء الجدد “لاستيعاب” الأعضاء الجدد الذين ضاعفوا الرابطة”.

وأردف لافروف، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى بيلاروسيا: “في الوقت نفسه، نعمل على تصنيف فئات الدول الشريكة كمراحل تسبق العضوية الكاملة، وسندعم أصدقاءنا البيلاروسيين كعدد من الدول الأخرى ذات التفكير المماثل”.

وفي هذا الإطار، قال وزير الخارجية الفنزويلي إيفان جيل بينتو، إن فنزويلا تريد أن تصبح ثاني دولة في أمريكا اللاتينية بعد البرازيل تنضم إلى البريكس.

وأوضح بينتو خلال اجتماع وزاري لمجموعة البريكس في مدينة نيجني نوفجورود الروسية: “أؤكد التصريحات العلنية للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بأن بلادنا أبدت منذ عام 2015 اهتماما بالانضمام إلى البريكس كعضو كامل العضوية لتكون ثاني دولة أمريكية في هذه المجموعة المرموقة من الدول”.

وأشار إلى أن “البريكس تمضي قدما بثقة في بناء وتشكيل عالم متعدد المراكز ومتعدد الأقطاب”

زر الذهاب إلى الأعلى