أقتصاد عربياقتصادطاقة

بلومبرغ: إيني الإيطالية تتوصل لتسوية تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال في مصر

قالت شركة إيني الإيطالية إنها وقعت اتفاقيات تمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال في مصر بحلول الربع الأول من عام 2021، بعدما توصلت إلى تسوية ودية للنزاعات المعلقة بين يونيون فينوسا جاس والشركة المصرية الأسبانية للغاز SEGAS، بحسب بيان عبر البريد الإلكتروني تلقت بلومبرغ نسخة منه.

وأوضحت إيني أن يونيون فينوسا تمتلك 80% من الشركة المصرية الأسبانية للغاز، وإنها ستستحوذ بموجب الإتفاقية على 50% منها والشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس” على 30%.

وبعد الصفقة سيتوزع هيكل ملكية الشركة المصرية الأسبانية للغاز بواقع 50% لشركة إيني الإيطالية و40% للشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس” و10% للهيئة المصرية العامة للبترول.

وستتولى إينى شراء الغاز الطبيعي للمحطة وستتلقى حقوق التسييل المقابلة، وهو ما سيرفع أحجام الغاز الطبيعى المسال في محفظتها بمقدار 3.78 مليار متر مكعب سنويًا.

كانت شركة يوينون فينوسا قد حصلت فى سبتمبر من عام 2018 على حكم تحكيم دولى من المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار التابع للبنك الدولى بتعويض قيمته 2.013 مليار دولار عن فترة توقف مصنع دمياط للإسالة عن العمل، وتوقف تصدير شحنات الغاز المسال من خلاله.

زر الذهاب إلى الأعلى