كوفيد-19مجتمع

لقاحات مختلفة ونتائج واعدة.. تعرف على اللقاحات المقترحة لفيروس كورونا واّثارها

العالم ينتظر في ترقب الحصول على اللقاح الفعال لفيروس كورونا بالتزامن مع انتشار الموجة الثانية في أوروبا وأمريكا والتي تبدو في طريقها للإطاحة بأغلب دول العالم، لكن الآمال قائمة في الحصول على لقاح في القريب العاجل ضد فيروس كورونا المستجد.

ففي وسط سباق بين العديد من المعاهد البحثية، وشركات الادوية العالمية، تبدو الاخبار مبشرة، بلقاحات فاعلة ضد فيروس “كوفيد-19″، الذي قتل الآلاف من سكان العالم، وأوقع به خسائر اقتصادية غير مسبوقة، ففي غضون أقل من أسبوع، أعلنت شركات أمريكية وألمانية وروسية وصينية عن توافر لقاحات فعالة واّمنة، وعقبت عليهم الصحة العالمية باهتمام.

لقاح فايزر الألماني

أعلن مختبر بيونتك الألماني الذي يعمل إلى جانب شركة فايزر الأميركية لإنتاج لقاح ضد كوفيد-19، أنّ من “الممكن” حيازة ترخيص للقاح، وبدء توزيعه قبل نهاية العام في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

وقد أعلنت الشركاتان أن لقاحهما المشترك فعال بنسبة 95 في المئة للوقاية من كوفيد-19، بالاستناد إلى النتائج الكاملة لتجربة سريرية واسعة النطاق.

ولم تتضح بعد المدة التي ستتطلبها إدارة الغذاء والدواء لدراسة البيانات، ولكن تتوقع حكومة الولايات المتحدة الموافقة على اللقاح في النصف الأول من ديسمبر.

لقاح جامعة أوكسفورد المنتظر

تأمل جامعة أوكسفورد في تقديم نتائج المرحلة الأخيرة من تجارب لقاحها المرشح للوقاية من فيروس كوفيد-19 هذا العام، مما يزيد الآمال في أن تتمكن بريطانيا من البدء في توزيع لقاح ناجح في أواخر ديسمبر

وقال آندرو بولارد كبير باحثي تجارب اللقاحات في أوكسفورد لنواب بريطانيين، متحدثا عن تقديم نتائج التجارب هذا العام، “أنا متفائل بأننا يمكن أن نصل إلى هذه المرحلة قبل نهاية هذا العام”.

لقاح “سبوتنيك” و” إيبيفاك كورونا” الروسي

مركز “فيكتور” العلمي الحكومي الروسي لأبحاث الفيروسات والبيوتكنولوجيا أعلن أنه من المتوقع أن تبدأ عملية التطعيم الجماعي لمواطني روسيا، بلقاح “إيبيفاك كورونا”، الذي يطوره المركز المضاد لفيروس كورونا عام 2021. وقال المدير العام للمركز، رينات ماكسيوتوف، في حديث لموقع إلكتروني متخصص لمتابعة شؤون الجائحة في روسيا “من المخطط إطلاق حملة التلقيح الجماعي في العام 2021”

وتقول السلطات الروسية إن روسيا “من أولى دول العالم التي طلبت من منظمة الصحة العالمية التأهيل المسبق للقاح ضد فيروس كورونا المستجد”.

اما اللقاح الثاني المتوقع لروسيا أطلق عليه اسم “سبوتنيك في” تيمناً بأول قمر اصطناعي في التاريخ صممه الاتحاد السوفياتي. لكن العالم شكك في اللقاح التجريبي الروسي، خصوصاً لأنه لم يكن قد وصل إلى المرحلة النهائية من التجارب لدى الإعلان عنه.

اللقاح الصيني “كورونافاك” من شركة “ساينوفاك بايوتيك”

عددا من اللقاحات يجري تطويره واختباره في الصين، بعض منها قيد الاستخدام بالفعل.

وحسب قول الباحثين، فإن اللقاح الذي طورته شركة (ساينوفاك بايوتيك) أنتج ردا مناعيا سريعا في الاختبارات التي شملت نحو 700 متطوع.

جدير بالذكر أن دول العالم تتسابق من أجل انتاج اللقاح المحتمل، إلا ان الصحة العالمية مازالت تدرس أبعاد واّثار اللقاح على المواطنين، حتى يتم توثيق اللقاح الفعال بجدارة.

زر الذهاب إلى الأعلى