أخبارعربي

وضع حجر الأساس لمنطقة تجارة حرة بمنطقة المخاليف في جنوب السودان

دشنت وزيرة الدفاع في جنوب السودان إنجلينا جيني تيني مع وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية الدكتورة هبة محمد علي، منطقة حرة للتجارة وذلك من خلال وضع حجر الأساس بين البلدين بمنطقة “المخاليف” في محلية “الجبلين”، بولاية النيل الأبيض (جنوب جمهورية السودان).

وجاء ذلك بهدف الارتقاء بتجارة الحدود بين الدولتين، ولتحقيق عوائد كبيرة من العملة الحرة.

ومن جانبها، أوضحت وزيرة المالية السودانية، أن هناك عددًا من الفوائد الاقتصادية للمناطق الحرة ومساهماتها في تطوير علاقات الدول، مشيرة للعلاقات المتجذرة مع دولة جنوب السودان.

ولفتت إلى أن المناطق الحرة تعمل على توفير فرص عمل عديدة لسكان المنطقة وتحقيق عوائد كبيرة لخزينة الدولة من العملة الحرة، مؤكدة أن المنطقة الحرة في مرحلتها الأولى سترتكز على مشروع صناعي للمنتجات التصديرية التي تزخر بها الولاية.

كما أوضح والي النيل الأبيض إسماعيل وراق، أن محلية الجبلين تتمتع بموارد متعددة تسهم في إنجاح تلك المنطقة الحرة، مؤكدا التزام الولاية بفتح الأبواب لكافة المستثمرين.

وأكد وراق، أن اتفاقية السلام، التي تم توقيعها في جوبا، تسهم في حقن الدماء لفتح صفحة جديدة في تاريخ البلاد ترتكز على التنمية والازدهار.

وشهد وضع حجر الأساس وزير الدفاع السوداني يس إبراهيم، ووزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، ومدير الجمارك الفريق بشير الطاهر بشير، ووالي ولاية النيل الأبيض إسماعيل وراق، وعدد من المسئولين من دولة جنوب السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى