أخبار

رغم تهديد الاتحاد الأوروبي بمعاقبتها ..تركيا تعلن تمديد عمليات التنقيب في شرق المتوسط

رغم أن الاتحاد الوروبي أنذرها بعقوبات في حال التنقيب في المناطق المتنازع عليها بشرق المتوسط إلا ان تركياأعلنت تركيا أنها ستمدد عمليات المسح والتنقيب التي تجريها سفينة “أوروتش رئيس” في المتوسط.

وأعلنت تركيا إنها قررت تمديد فترة عمليات المسح للسفينة أوروتش رئيس حتى الرابع من نوفمبر المقبل، وهي خطوة من شأنها أن تؤجج التوتر بالمنطقة.

وقالت البحرية التركية إلى أن السفينة أوروتش رئيس والسفينتين “أتامان” و”جنكيز خان” ستواصل العمل في منطقة تقع إلى الجنوب من جزيرة رودس اليونانية حتى الرابع من نوفمبر، وفقا لرويترز.

يذكر أن أن تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، على خلاف حول نطاق الجرف القاري لكل منهما، وكذلك مطالب متداخلة بالأحقية في موارد النفط والغاز في شرق المتوسط.

وسحبت أنقرة أوروتش رئيس الشهر الماضي لإفساح المجال أمام الدبلوماسية قبل قمة للاتحاد الأوروبي سعت قبرص خلالها لفرض عقوبات على تركيا، غير أن أنقرة أعادت السفينة هذا الشهر مما أثار رد فعل غاضبا من اليونان وفرنسا وألمانيا.

وبعد القمة، قال الاتحاد الأوروبي إنه سيعاقب تركيا إذا واصلت عملياتها في المنطقة، في خطوة قالت أنقرة إنها ستزيد التوتر في العلاقات بينها وبين التكتل.

زر الذهاب إلى الأعلى