أخبارتقارير دوليةدوليسياسة

اليونان ترد.. طرد سفينة التنقيب التركية من المياه المشتركة

رفعت اليونان حالة التأهب في شرقي بحر إيجا، في إطار قرار تركيا بتمديد فترة أعمال التنقيب في منطقة تعتبرها أثينا تابعة لجرفها القاري.

ومن جانبها، ردت البحرية اليونانية اليوم الخميس برسالة  عبر نظام التكلس الملاحي البحري الدولي “نافتكس”، على رسالة أخرى أعلنت فيها تركيا عن تمديد مهام التنقيب التي تنفذها ثلاث سفن منها “أوروتش رئيس” في المياه بين جزيرتي كاستيلوريزو ورودوس حتى 27 أكتوبر بدلا عن 22 أكتوبر كما كان مقررا أصلا.

وقالت البحرية اليونانية في رسالتها أن أعمال التنقيب التي تنفذها تركيا في المنطقة المتنازع عليها “غير مرخص بها وغير قانونية”.

وكانت شرت وزارة الدفاع اليونانية قد نشرت الأربعاء الماضي صورا تظهر ما تم وصفه بـ”الجدار الحامي” المؤلف من السفن الحربية المعنية بحماية المنطقة المتنازع عليها.

ويجدري الإشارة إلى تداول تلفزيون يوناني تقريرا غير مؤكد زعم وقوع احتكاك بين فرقاطة تركية و”أوروتش رئيس” قبالة كاستيلوريزو، مدعيا أن الفرقاطة منعت سفينة التنقيب التركية من الاقتراب من سواحل الجزيرة.

وعرضت وسائل إعلام صورا تظهر سفينة حربية يونانية و”أوروتش رئيس” تبحران على مسافة قريبة من إحداهما الأخرى، ولم يتسن التأكد من صحة الخبر.

زر الذهاب إلى الأعلى