أسواقأقتصاد دولياقتصاد

بعد انهيارها الأسبوع الماضي.. الليرة التركية ترتفع مجددًا أمام الدولار

ارتفع سعر الليرة التركية اليوم الأربعاء لتقف عند أقل من 7.85 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى منذ السابع من أكتوبر، مع ترقب مستثمرين اجتماع البنك المركزي هذا الأسبوع لتحديد سعر الفائدة.


وضعفت العملة التركية في الأسابيع الأخيرة بفعل توترات جيوسياسية، من بينها النزاع بين أرمينيا وأذربيحان، والخلاف بين أنقرة وأثينا على ملكية مصادر طاقة بشرق البحر المتوسط.


وسجلت الليرة بحلول الساعة 06:39 بتوقيت غرينتش، 7.8250، مرتفعة نحو 0.5 بالمئة عن إغلاق أمس الثلاثاء عند 7.86.


وكانت الليرة التركية قد وصلت الأسبوع الماضب إلى أدنى مستوى لها، وذلك، بعدما نشرت بلومبرغ أن أنقرة ستختبر قريبا منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” التي اشترتها العام الماضي لكنها لم تستخدمها حتى الآن، وهو ما بدا أنه تصاعد للتوتر مع الاتحاد الأوروبي.


وسبق أن لوحت واشنطن بفرض عقوبات بسبب منظومة الصواريخ “إس-400″، وقالت “بلومبرغ” إن أنقرة ستجري اختبارا شاملا لها الأسبوع القادم. ولم يصدر تعليق عن وزارة الدفاع التركية.


وفي الوقت ذاته، تصاعدت مخاطر فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على تركيا بعد أن أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن القرارات المتخذة خلال قمة للاتحاد في وقت سابق هذا الشهر “غير كافية لتجاوز الخلافات الدائرة مع اليونان وقبرص بخصوص الحقوق البحرية” وأضاف أن الاتحاد الأوروبي “خضع لضغوط وابتزازات اليونان وإدارة جنوب قبرص”

زر الذهاب إلى الأعلى