تقارير عربيةسياسة

قطع يدي طفل انتقامًا من خالة واغتصاب سيدة أمام زوجها وسحل فتاة حتى الموت .. جرائم هزت الرأى العام فالعالم العربي

غضب شديد اجتاح العديد من البلدان العربية عقب انتشار جرائم أقل ما توصف به أنها مروعة دموية ومخيفة إلى أبعد الحدود، وأن منفذيها تجردوا من الضمير و الرحمة وربما لا يمتلكون قلوب كسائر البشر.

ربما استوقفتنا كثيرًا الآية القرآنية “فقست قلوبكم فهي كالحجارة أو أشد قسوة” وفكرنا كثيرا كيف يمكن أن يكون هناك قلوب أشد قسوة من الحجارة ؟

في هذا التقرير نرصد لكم جرائم أثارت غضب الرأى العام في الوطن العربي

جريمة قطع ساعدي طفل في الأردن “سفاح الزرقاء”

جريمة هزّت الرأي العام الأردني ووصل صداها إلى الملك وعائلته الذي أمر فوراً باتخاذ الإجراءات اللازمة بما فيها معالجة الفتى، ومحاسبة الجناة،و لم تغفل مواقع التواصل الاجتماعي عن دورها أيضاً، فقد امتلأت بصور منددة تشرح ما وقع في تلك الليلة المشؤومة.

 سبب الجريمة هو ثأر المجرم لمقتل خاله، على يد والد المجني عليه “الفتى الضحية”، حيث قطع المجرم “سفاح الزرقاء” ساعدي الفتى ووضعهما في “كيس” تخلص منه في المياه العادمة.

حيث اختطف المجرمون”10 أشخاص” الفتى ذو ال 16 عامًا ، أثناء ذهابه لشراء الخبز، ثم اقتادوه إلى منطقة مهجورة في مدينة الشرق و قاموا بتنفيذ الجريمة.

وأضاف الفتى أن الله أعطاه قوة لتحمل ما حصل له، وأنه عندما رأى الخاطفين حاول الهرب إلا أنهم استطاعوا الإمساك به وأخذه إلى أحد المنازل في مدينة الشرق حيث نفذوا جريمتهم .

مسجل خطر يغتصب سيدة أمام زوجها في الغسماعيلية المصرية

جريمة أقل ما توصف به هي البشاع وانعدام الرحمة والشرف ، حيث اقدم مسجل خطر بمعاونة 3 من أصدقائه باغتصاب سيدة داخل مقابر الإسماعيلية و أمام زوجها تحت تهديد السلاح الأبيض، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبطهم وقررت النيابة العامة حبسهم على ذمة التحقيقات.

المجنى عليها ذو 25 عاما وزوجها 27 عاما يعملان فى تجارة الكرتون والمخلفات عن طريق تجميعها وأنه يوم الواقعة دخل الزوج وزوجته إلى مقابر الإسماعيلية للبحث عن تروسيكل ملك الزوج اختفى فجأة أثناء عملهما فى تجميع المخلفات والكرتون وأثناء بحثهما عن التروسيكل داخل المقابر فوجئوا بـ4 أشخاص يشهرون الأسلحة البيضاء فى وجههما.

وقام 3 منهم بشل حركة الزوج والتعدى عليه بينما قام المتهم الرابع باغتصاب الزوجة أمام زوجها داخل إحدى المقابر بمقابر الإسماعيلية تحت تهديد السلاح الأبيض.

3- أم ترمي أطفالها في نهر دجلة بالعراق

صعب أن نطلق عليها لفظ ام بعد ان أقدمت تلك السيدة العراقية برمي طفليها بنهر دجلة، في جريمة بشعة هزت الرأي العام في العراق.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو، الذي يبدو أنه تم تصويره مساء يوم الجمعة، حيث قال بعضهم إنه لسيدة أقدمت على فعلتها بسبب خلافات مع طليقها والد الطفلين ، وبالفعل تم القبض على تلك السيدة من قبل الجهات الامنية .

كما انتشر فيديو مؤثر لوالد الطفلين من موقع الحادثة، حيث كان يبكي بصوت عال على طفليه، بينما كانت فرق الإنقاذ تبحث عن جثتي الطفلين.

سحل فتاة مصرية حتى الموت “فتاة المعادي”

اجتاحت حالة من الغضب العارم الرأى العام المصري عقب حادثة مقتل فتاة عشرينية تدعى مريم، لاقت حتفها دهساً أسفل عجلات سيارة نقل جماعي “ميكروباص”، إثر محاولة سرقتها بالقوة في حي المعادي جنوب العاصمة القاهرة.

بدأ الحادث الأليم الذي أفجع أفئدة المصريين بمرور ميكروباص بيضاء اللون مطموس بيانات لوحتها المعدنية الخلفية يستقلها اثنان، انتزع مُرافق سائقِها حقيبة المجني عليها منها وتشبث بها خلال تحرك السيارة، مما أخل بتوازن المجني عليها”مريم” ، فارتطم رأسها بمقدمة السيارة التي كانت تتوقف بجوارها، وفر الجانيان بالحقيبة، بينما ابتعدت الفتاة التي كانت بصحبة المجني عليها خوفًا أثناء وقوع الحادث.

وأضاف البيان أن المجني عليها قد مكثت قرابة نصف ساعة بمكان الحادث حتى قدوم سيارة الإسعاف، ثم فارقت الحياة ولم يكن بحقيبتها سوى 50 جنية وبعض أدوات المكياجوهاتفها المحمول”.

فاجعة اغتصاب وقتل الطفل عدنان في المغرب

هزت قضية الطفل المغربي عدنان بوشوف مواقع التواصل في المغرب عقب العثور على جثته مقتولا بعد تعرضه لاعتداء جنسي.

وكان الطفل عدنان، البالغ من العمر 11 عاما، قد اختفى بالقرب من منزل عائلته في مدينة طنجة شمالي البلاد، يوم الإثنين الماضي أثناء ذهابه لشراء دواء لوالدته من الصيدلية.

حيث استدرج القاتل الطفل الضحية إلى شقة يستأجرها في مكان غير بعيد عن منزل الطفل، واعتدى عليه جنسيا ثم قتله ودفنه بالقرب من منزله”.

أسباب انتشار جرائم العنف في الوطن العربي

علق الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، في تصريات صحفية سابقة إن انتشار المخدرات بصورها المختلفة وبالتحديد التخليقية، تعد ضمن أسباب انتشار القتل، لأن العلم لم يكتشف تأثيرها على المخ حتى الآن، وتكمن خطورتها في اختلاف مكوناتها من تاجر لآخر، لذلك فهي يطلع عليها اسم التخليقية، مشيرًا إلى أنها تتسب في تغيب عقل المتعاطي لتجعله يقوم بأي شيء حتى ولو كان القتل.

وأضاف مجدي أنه من ضن أسباب الجريمة، غياب الخطاب الديني الذي يعتمد على تغيير السلوك وليس كثرة المواعظ، كما لفت إلى أن انتشار العشوائيات تلعب دورًا هامًا في ارتكاب الجريمة.

وقال الأستاذ في الشريعة والقانون الدكتور ماهر السوسي على أن دوافع جريمة القتل تتمثل في قلة الوازع الديني في نفوس الناس والجهل بالحكم الشرعي للجريمة، وأيضا في سوء التربية الاجتماعية. وتلك الدوافع لا بد من ايجاد أساليب علمية تهدف للتقليل منها وفي مقدمتها معالجة السلوك الخطأ، وتقويم سلوك المجتمع وتربية الأفراد بشكل سليم وسوي من اجل التغلب على أي انحراف.

طرق القضاء على ظواهر العنف والقتل في الوطن العربي

1- ضرورة التوعية ضد المخدرات التخليقية.

2-تجديد الخطاب الديني بما ينعكس على السلوكيات.

3- تجنب تضخيم الحوادث في الدراما أو الإعلام أو السوشيال ميديا، ولو على الأقل حجب النشر التفصيلي في الجرائم الأسرية.


زر الذهاب إلى الأعلى