أخبارأسواقاقتصادتقارير دوليةدولي

تركيا تستفز العالم بالتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط .. والاتحاد الأوروبي يعلن غضبه من أردوغان

اعتاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  الحديث في مؤتمراته بكل ثقة، الأمر الذي أصبح يمثل تحدٍّ كبير للاتحاد الأوروبي والعالم في شرق المتوسط،  لاسيما أنه دائما مايؤكد أن تركيا اليوم أصبحت دولة كبرى وقريبة من العُظمى وقادرة على الاعتماد على نفسها في مجالات كثيرة، لا سيما  في مجال التسلح والطاقة، بالإضافة إلى أفعاله تجاه اليونان وقبرص اليونانية، وكذلك في أذربيجان، وفي مواقع عالمية أخرى مثل ليبيا وسوريا والعراق، ومساعدته قطر في أزمتها.

 تركيا تنقب عن الغاز في شرق البحر المتوسط

أكد الرئيس التركي على أن بلاده تواصل أعمال التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط قبالة سواحل قبرص من شهور حتى  الآن وآخرها سفينة التنقيب التركية “أوروتش رئيس” في مياه الجرف القاري لليونان.

وأَضاف أنه يعتبر ذلك حقًا من حقوق تركيا، ولا حق لأي دولة في العالم أن تعترض على ذلك موجهًا رسالة للعالم  أن تركيا صارت دولة قوية.

غضب الاتحاد الأوروبي من تركيا

انتقد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الجمعة، استئناف أنقرة التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، مشيرًا  إلى إنها تستفز العالم.

و حسب ما ذكرت وكالة “فرانس برس”، ذكر “ميشال” في ختام قمة في بروكسل : “نندد بتصرفات واستفزازات تركيا أحادية الجانب”، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يعتزم دراسة الوضع في ديسمبر، للنظر في عقوبات ضد أنقرة.

وكانت تركيا قد سحبت السفينة من المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط الشهر الماضي “لإتاحة المجال للدبلوماسية” قبل قمة للاتحاد الأوروبي بحثت فرض عقوبات على تركيا.

 والجدير بالذكر أن أنقرة عادت لترسل سفينة الأبحاث “أوروتش رئيس” للتنقيب عن النفط والغاز شرقي المتوسط، وتحديدا قرب جزيرة كاستيلو ريزو اليونانية.

زر الذهاب إلى الأعلى