الوسائط المتعددةتحقيقاتتقارير دوليةسياسة

بالوثائق والأدلة .. كيف اخترقت قطر الصحافة الاسبانية

يبدو أن قطر لم تتوقف عن استخدام سلاحها الأقوى في تنفيذ مخططات تنظيم الحمدين لتخريب المنطقة العربية، ويعتقد الجميع أن الأمور متوقف على قناة الجزيرة المنبر الذى يعد ملاذ الجماعات الإرهابية، للظهور عبر شاشاتها والتحريض ضد الدول وبث أفكارهم المتطرفة والإرهابية من أجل التأثير على استقرار المنطقة، إلا أن الأمر تطرق لإختراق دول بعينها من أجل تنفيذ هذه المخططات.

وتعى قطر جيدًا أهمية الإعلام بالوقت الراهن، لاسيما الإعلام الغربى الذى يرسم سياسات بعض الدول الغربية وليس العربية فقط، الأمر الذي ظهر منذ عدة سنوات بعدما كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن شراء حكومة الدوحة أسهم فى عدد من الصحف الغربية، بجانب تمويلها لبعض مراكز الأبحاث والدراسات وعلى رأسها معهد البحث والدراسات فى أمريكا وهو معهد بروكنجز.

وفي هذا التقرير سنرصد لكم كيف اخترقت قطر المؤسسات الإعلامية في دول بعينها وهذه المرة في إسبانيا بعدد من المنصات والمواقع الإخبارية التي تسوق وتنشر المحتوى الذي يخدم استراتيجية التنظيم الدولي الإخوان
وهذه المواقع ..

1- صحيفة (el pais)

هي صحيفة يومية إسبانية أسست في العام 1976 بالعاصمة مدريد تمتلكها (مجموعة التكتل الإعلامي الإسباني المعروفة باسم (Promotora de Informaciones, S . A ( PRISA وهي الصحيفة الثانية من حيث نسب التوزيع بالبلاد بعد صحيفة ( ال موندو)، ولها وزن نسبي كبير في الصحافة الإسبانية ولديها موقع إلكتروني باللغة الإسبانية والإنجليزية أما إصداراتها الورقية اليومية فهي فقط بالإسبانية ولديها على موقعها الإلكتروني نسخة موجه للولايات المتحدة نسخة للبرازيل ونسخة لإسبانيا ونسخة لإقليم كتالونيا، وتنشر مقالات والأخبار اليومية باللغتين الإسبانية والإنجليزية في جميع المجالات داخلية أو خارجية

وظهر خلال تتبع موضوعات الموقع ظهر أن الصحيفة تقوم بنشر مقالات إيجابية عن قطر وتفرد لها مساحة سواء عن السياسة أو الاقتصاد أو الرياضة والثقافة بجانب الاهتمام بكل ما يتعلق بقطر، الأمر الذي جعل البعض يطرح تساؤلات عن مدى الاختراق الذي قامت به قطر في هذه الصحافة، هل قامت بشراء أقلام وكتاب في هذه الصحيفة، لدرجة أن تفرد في هذه الصحيفة موضوعات عن “الثقافة في قطر فمن غير المعقول أن تهتم الصحيفة الإسبانية الأوسع انتشارا بخبر افتتاح متحف جديد في قطر، الأمر الذي يطرح عدد من الشكوك حول وجود اختراق قطري ما.

أمثلة على الموضوعات التي توضح توجه الصحيفة :

لقاء صحفي مع المتحدث باسم الحكومة القطرية يتحدث فيه عن المقاطعة العربية لقطر.

موضوع بعنوان ” محمد علي المليونير المصري الذي يدعوا لمظاهرات ضد السيسي من برشلونة “

موضوع بعنوان ” مع اللاجئ في كتالونيا الذي هز مصر ” عبارة عن لقاء صحفي مع المقاول الهارب محمد

موضوع عن افتتاح قطر لمتحف وطني جديد

موضوع بعنوان ” قطر تحتفل بانتصارها على مقاطعة جيرانها ”

موضوع بعنوان ” الأمم المتحدة تطالب اإلمارات بالسماح بلم شمل العائلات القطرية”

موضوعين يتناولن المظاهرات في مصر ويضخما من حجمها وثالث يتحدث عن العاصمة الإدارية بشكل سلبي

2- الموقع الإلكتروني ( diario publico)

وهي صحيفة إلكترونية إسبانية كانت تنشر ورقية بين العامين 2007 ل 2012 قبل أن تتوقف عن ذلك بسبب الخسائر المادية التي وصلت ل9 مليون يورو من الديون لتتابع النشر عبر الموقع الإلكتروني فقط باللغتين الإسبانية والإنجليزية. |
مقرها الرئيسي بالعاصمة مدريد، وأصدرت عددها المطبوع الأول في سبتمبر 2007، وهي مملوكة الرجل الأعمال الكتالوني ورئيس مجلس إدارة شركة “ميديا برو” للخدمات الإعلامية جوميه روريس، كما أن الصحيفة هي أحد صحيفتين تتبع التوجه اليساري في البلاد، وهي تستهدف فئة الشباب أكثر من أي فئة
أخرى.

يرأس مجلس إدارة الصحيفة حاليا شخص يدعى “أنا باردو دي فييرا”حيث تقوم بنشر أخبار موضوعات إيجابية عن قطر بالأخص الأخبار الاقتصادية، كما تهتم بنشاط شبكة الجزيرة القطرية نشرت عنها عدة موضوعات)، برغم من عدم نشرها لموضوعات كثيرة عن مصر إلا أن معظم الموضوعات المتعلقة بمصر على الموقع تحمل توجه سلبي ضد الدولة المصرية وتركز على القضايا التي تمس حقوق الإنسان معتمدة على الأطروحات التي يرددها التنظيم العالمي للإخوان.

تهتم الصحيفة بنشر الموضوعات المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان في مصر وتركز على الموضوعات الخاصة بالمساجين السياسيين كقضية خلية الماريوت وقضية باترك جورج وقضايا الرأي العام مثل قضية “فتيات التيك توك “.

كما أن أغلب الموضوعات التي تنشر عن مصر يكتبها الكاتب الصحفي المقيم بالقدس إيجينيو جارسيا جالكون، بالإضافة إلى أن اهتمام الصحيفة بأخبار قطر وقناة الجزيرة “بشكل إيجابي” ونشر أخبار سيئة عن مصر ودول الرباعي
العربي بشكل عام، يعطي مؤشر أو يطرح تساؤلات عن إن كانت قطر نجحت أيضا في شراء أقلام وكتاب داخل الصحيفة.

أمثلة من الموضوعات التي تكشف توجه الصحيفة: –

. موضوع عن ” خلية الماريوت” تشير فيه الصحيفة لقمع الرأي في مصر

• موضوع عن قناة الجزيرة وقيامها بخفض عدد العاملين فيها

• موضوع بعنوان ” من هي جماعة الإخوان المسلمين ” تحدث عن توجهات الجماعة ونشأتها وقادتها

 موضوع عن التحقيقات مع فتيات تطبيق ” تيك توك” في مصر يتهم الدولة بقمع الحريات

 موضوع يتهم مصر بالتصعيد ضد تركيا بعنوان ” مصر تتخذ كل الخطوات نحو صراع عسكري مع تركيا ”

 موضوع عن المعتقل المصري الإيطالي باترك جورج يصف النظام المصري بالقمعي ويصف الرئيس بـ”الفرعون”

3- الموقع الإلكتروني (monitor de oriente) :

هو النسخة الموجهة للناطقين باللغة الإسبانية من موقع middle east eye monitor المعروف بتوجه ضد الدولة المصرية ويديره مجموعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وهو يحمل نفس الاسم باللغة الإسبانية.

الموقع الرئيسي يهتم بقضايا الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي وله توجه واضح من مصر، ودول الاعتدال العربي، وينشر محتوى يخدم على نشاط التنظيم العالمي للإخوان ويخدم على سياسات تركيا وقطر.

تدير الموقع شركة ( ardi associates) البريطانية، ويوجد في بناية “كراون هاوس” في لندن، الصحيفة تتبع التوجه الإخواني وتروج له وتضع اسم القيادي الإخواني طارق رمضان حفيد حسن البنا كأحد مستشاريها وطارق رمضان هو المدان في عدد من قضايا التحرش والاغتصاب أمام القضاء الفرنسي.

من خلال متابعة الموضوعات المنشورة على الموقع يتضح أن الموقع ينشر الكثير من الأخبار والموضوعات الإيجابية عن تركيا وعن قيادتها ودورها في المنطقة ويروج له كما ينشر الموقع موضوعات ذات توجه سلبي صريح من الدولة المصرية ويهاجم الإدارة المصرية صراحتا حاله حال الموقع الرئيسي باللغة الإنجليزية المعروف بأنه أحد الأذرع الإعلامية الأبرز لجماعة الإخوان، ويدافع الموقع في موضوعاته عن حركة حماس.

موضوعين يروجان لتركيا الأول عن الدور الخارجي لها والثاني عن الأعمال الخيرية التركية في سوريا

 موضوع يتحدث عن تعاظم شعبية تركيا أمام مصر لدى الفلسطينيين

4- الموقع الإلكتروني ( nuevo periodico):

وهو موقع إسباني يهتم بنشر الأخبار التكنولوجية والاقتصادية والرياضية في المقام الأول والسياسية بالمقام الثاني باللغة الإسبانية، ويؤكد محتوى الموقع بما لا يدع مجالا للشك أنه إحدى المشاريع الإعلامية الإخوانية في إسبانيا خاصة أنه مخطط جزء من محتواه لاستعراض معزم ما يتناوله الموقع الرسمي لموقع “الحرية والعدالة” الإخواني بجانب الموقع الرسمي لجماعة الإخوان، وظهر ذلك بعد نشر الموقع عدة موضوعات ذات توجه سلبي من الدولة المصرية.

يشير الموقع في العديد من موضوعاته أنها منقولة عن بوابة الحرية والعدالة الإلكترونية ( الموقع الإلكتروني للإخوان المسلمين)، ويوجد بعض الموضوعات المترجمة بشكل كامل من موقع الإخوان للغة الإسبانية وهو ما يثبت التعاون بين الطرفين. فما الذي يدفع موقع إسباني بأن يهتم بهذا الشكل بمحتوى مؤدلج لجماعة الإخوان ويعيد نشره وتسويقه باللغة الإسبانية على موقعه.

من الموضوعات الدالة على توجه الموقع ضد الدولة المصرية:

موضوع بعنوان ” هل سيحصل السيسي على الثمن ……. الكرسي في البرلمان المصري يكلف دولار ؟”

موضوع بعنوان ” مصر في عصر السيسي الخطف والقتل والإغتصاب ، إعلام الانقلاب ينتهك أعراض الفتيات لتبرير الخروقات الأمنية” يتحدث عن تكرار حوادث الاختطاف في مصر وغياب الأمن وتقصير الأجهزة.

موضوع يتهم النظام المصري باستغلال الإرهاب والوضع الأمني في سيناء للاستمرار في القمع وانتهاك الحريات

بالإضافة لما سبق يقوم الموقع بالدعاية للموضوعات المنشورة على موقع جماعة الإخوان بالإنجليزية ففي يوم 10 أكتوبر الماضي نشر الموقع صفحة تحتوي على مجموعة من الموضوعات المختارة من موقع الجماعة وقال باللغة الإسبانية ::
” نشر موقع بوابة الحرية والعدالة عدد من الموضوعات اليوم منها: -“

• “مفتي الدم ” على خطى “بلحة” يتهم مسلمي الغرب بالإرهاب ويشعل وسائل التواصل الاجتماعي” . ” كلفت 175 مليار …… شبكة طرق السيسي التي تنشر القبح في مصر”

خسارة الثروات المصرية ……. السيسي يوافق على اتفاقية الحدود البحرية مع اليونان.

. تعرف على تكتيكات السيسي لمواجهة الثورة، هل ستتمكن منصر من التغلب عليه

. وتقوم الصحيفة بإرفاق ” اللينك” الخاص بكل مقال لتسهيل وصول القاري الإسباني له.

• ما سبق يدلل على التعاون الواضح بين الجماعة والموقع المشبوه

صورة من الموقع توضح الدعايا عليه للمقالات والموضوعات المنشورة على بوابة الحرية والعدالة

زر الذهاب إلى الأعلى