أخبارتقارير دوليةدوليرصدرياضات أخرىرياضة

الماتادور الإسباني رافاييل نادال ملك “رولان غاروس”.. مسيرة إحترافية مليئة بالألقاب

من خلال مسيرة حافلة بالألقاب والإنجازات في عالم كرة المضرب، إستطاع وللمرة الثالثة عشرة في مسيرته الرياضية، الإسباني رافايل نادال المصنف الثاني عالمياً الفوز بلقب بطولة رولان غاروس الفرنسية للتنس، وهي إحدى بطولات الغراند سلام الأربع، بعد فوزه على المصنف الأول عالمياً الصربي نوفاك جوكوفيتش، وبهذا الفوز عزز “نادال” رقمه القياسي في رولان غاروس بإحراز اللقب للمرة 13 في تاريخه معادلاً الرقم القياسي للسويسري روجيه فيدرير في البطولات الكبرى البالغ 20 بطولة.

مباراة الفوز وتحقيق اللقب ومعادلة الأرقام القياسية

فاز الإسباني رافايل نادال، المصنف الثاني عالميا، على الصربي نوفاك جوكوفيتش، المصنف الأول، 6-صفر و6-2 و7-5 في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ليعادل الرقم القياسي في عدد الألقاب بالبطولات الأربع الكبرى بفوزه باللقب 20 أمس الأحد.

ومع تعزيز رقمه القياسي في رولان غاروس بإحرازه اللقب للمرة 13، أصبح نادال المصنف الثاني عالميا متعادلا الآن مع السويسري روجر فيدرر في صدارة قائمة الفائزين بالألقاب الكبرى في منافسات الفردي.

وكان نادال الأكثر شراسة في البداية وصعق جوكوفيتش ليفوز بالمجموعة الافتتاحية بعد أن ارتكب خطأين سهلين فقط. وواصل اللاعب الإسباني بعد ذلك إحكام قبضته على المباراة في المجموعة الثانية تحت السقف المغلق لملعب فيليب شاترييه.

وانتفض جوكوفيتش، الذي كان يسعى لإحراز لقبه 18 في البطولات الأربع الكبرى، في المجموعة الثالثة وكسر إرسال نادال ليتعادل 3-3 قبل أن يفقد شوط إرساله بعد خطأ مزدوج في الشوط 11، ومضى بعدها نادال ليحقق انتصاره المئة في رولان غاروس بضربة إرسال ساحقة.

وقال نادال الذي هزم جوكوفيتش في المواجهات الثلاث ضد اللاعب الصربي في نهائي فرنسا المفتوحة “في البداية أهنئ بالطبع نوفاك على البطولة الرائعة، وآسف على ما حدث اليوم. وأضاف “في أستراليا (في نهائي عام 2019) قتلني. واجهنا بعضنا بعضا مرات عديدة، في يوم أفوز، وفي يوم آخر هو يفوز”.

وأحرز جوكوفيتش خمسة ألقاب كبرى على التوالي منذ خسارته أمام ستانيسلاس فافرينكا في نهائي أستراليا المفتوحة 2016، لكن نادال لم يتأثر على ملعبه المفضل على الرغم من التصميم الجديد للاستاد في وجود سقف وغياب الجماهير في خضم أزمة كوفيد-19.

ولم يكن نادال (34 عاما) يفكر في معادلة رقم فيدرر القياسي. وقال المصنف الثاني عالميا “الفوز هنا يعني الكثير. لم أفكر اليوم في اللقب 20 ومعادلة روجر في هذا الرقم الرائع، اليوم مجرد انتصار في رولان غاروس وهذا يعني كل شيء بالنسبة لي. “قصة الحب بيني وبين هذه المدينة وهذا الملعب لا تنسى”.

رافاييل نادال يدخل التاريخ من أوسع أبوابه

وواصل الأسطورة الإسباني رافاييل نادال حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ التنس وخاصة بطولة فرنسا المفتوحة “رولان غاروس”.

نادال تمكن البارحة من اكتساح المصنف الأول عالميا، الصربي نوفاك دجوكوفيتش بـ 3 مجموعات دون مقابل, ليتوج باللقب للمرة الرابعة على التوالي.

كذلك تمكن نادال من حسم اللقاء بنتيجة 6-0 و6-2 و7-5 خلال ساعتين و41 دقيقة

20 لقبا في البطولات الكبرى

الإنجاز الأول الذي حققه نادال بعد التتويج برولان غاروس هو عدد الألقاب في البطولات الكبرى,

حيث أصبح الاسباني أكثر لاعب في التاريخ تحقيقا للألقاب الكبرى، برصيد 20 لقبا مناصفة مع غريمه السويسري روجر فيدرر.

13 لقب في بطولة فرنسا المفتوحة

أما الرقم الثاني فهو عدد ألقاب نادال في في بطولة فرنسا رولان غاروس.

الاسباني حقق لقبه رقم 13 وهو رقم غير مسبوق على صعيد الرجال والسيدات كذلك.

100 فوز في بطولة فرنسا المفتوحة

وعموما حقق نادال 100 فوز في بطولة فرنسا من خلال مشاركاته السابقة، ولم يخسر سوى في مواجهتين.

والأهم أن نادال أصبح أول لاعب في التاريخ يحقق أكثر من 30 فوزا متتاليا في البطولة نفسها أي “رولان جاروس”.

4 بطولات دون فقدان أي مجموعة

نادال وبعد فوزه بالمجموعة الأولى بنتيجة (6-0) أصبح رابع لاعب يتمكن من الفوز بمجموعة نظيفة على ديوكوفيتش في البطولات الكبرى.

وأكثر لاعب يحقق البطولة دون فقدان أي مجموعة بمجموع 4 بطولات بالتساوي مع السويدي بورغ.

أكثر من 10 انتصارات على لاعبين مختلفين

نادال أصبح أيضا أول لاعب في تاريخ البطولات الكبرى، يحقق أكثر من 10 انتصارات على لاعبين مختلفين وهما نوفاك دجوكوفيتش وروجر فيدرر.

كما تعد رولان جاروس المكان المفضل لنادال لهزيمة نوفاك حيث ألحق به الهزيمة في 7 مناسبات، مقابل انتصار واحد لدجوكوفيتش.

1200 مباراة و86 لقب في مسيرة نادال الاحترافية

وأخيرا نختم برقمين الأول هو 1200 وهو يمثل عدد مباريات نادال في كامل مسيرته الاحترافية، حيث أصبح الاسباني سادس أكثر لاعب خوضا للمباريات في التاريخ ، والرقم الأخير هو 86 وهو عدد البطولات التي حققها الماتادور طوال مسيرته في ملاعب التنس.

زر الذهاب إلى الأعلى