طلاب وشبابمجتمع

“دياب” إبن مصر الذي يسعى لتحصل “أم الدنيا” على اكتفائها الذاتي من الطاقة

أحلام الشباب تحلق في الأفق، ويربح في النهاية من يحسن الاجتهاد ويسعى إليه.. ففي لقاء صغير يطل علينا الباحث المصري “أحمد دياب” الشهير بـ”زويل” على شاشه التليفزيون المصري في برنامج “بنكمل الصورة” والذي تقدمه الدكتورة حنان يوسف عميدة كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية، باستضافة الدكتور خالد حبيب الكاتب وخبير التنمية البشرية الدولي، والمشرف على البرنامج الرئاسي.

ويعرض الباحث الصاعد دياب في لقاء صغير فكرته المميزة في الطاقة المتجددة، وهو شاب في أوائل العشرينات من عمره، يعيش في محافظة بني سويف، ويدرس بكلية الزراعة جامعة الفيوم، وهو أيضًا باحث علمي بمجال الطاقة المتجددة والعلوم الأساسية.

أما عن حلمة فيكمن في “طاقة الإشعاع الدائم”، والذي يهدف إلى توليد طاقة غير محدودة من خلال “خلايا مطورة عن الخلايا الضوئية، كفاءتها 4 أضعاف الخلايا العادية”، بعد اكتشافه مادة الماغنسيوم الموجودة في النبات، والتي من شأنها تخزين الأشعة تحت الحمراء من الشمس لتوليد طاقة دائمة وغير مكلفة، حيث إنه اكتشف مع استمرار الأبحاث وجود زيادة نسبية في كفاءة الشحنات الكهربائية نتيجة استخدام أجهزة أكثر تطورًا وفي مجال النانوتكنولوجي.

وفي لقائه قال زويل: “أن جميع أجهزة الطاقة تأتي مصنعه من الخارج ومن ثم يتم تجميعها في مصر، وأنه يأمل أن يتم تصنيعها في مصر، ليكون لديها اكتفاء ذاتي من مصادر الطاقة”

وأضاف: “أنه بالرغم من الاعتماد على الأشعة الشمسية في توليد الطاقة، إلا إن هناك محور طاقة اّخر يمكننا استغلالة بسهولة”.

 ويبذل دياب قصارى جهده من أجل تحقيق حلمه والحصول على جائزة العالم البريطاني “ستيفن هوكينج” في العلوم، حيث أنه يعتبر أول مصري مرشح لهذه الجائزة.

زر الذهاب إلى الأعلى