تقارير عربيةرصدسياسة

ارتفاع غير مسبوق في الوفيات والإصابات وحظر كلي.. ماذا يحدث في الأردن؟

انتكاسة جديدة شهدتها المملكة الأردنية الهاشمية إثر تزايد أعداد إصابات ووفات كورونا في البلاد، مما أثار حالة من الفزع والرعب لدى المواطنين في المنازل والشارع الأردني.


الأردن يسجل أعلى حصيلة وفيات بكورونا

حيث أعلنت وزارة الصحة الأردنية، منذ قليل، تسجيل 22 حالة وفاة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 166 حالة.وكشفت الوزارة في موجزها اليومي، عن تسجيل 1246 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، موضحة أن “الحالات توزعت على النحو الآتي: 1046 في العاصمة عمان، 55 في البلقاء، 49في الزرقاء، 15 في إربد، 14 في كل من عجلون والمفرق، 13 في جرش، 11 في الكرك، 10 في مأدبا، 2 في العقبة، وحالة في محافظة الطفيلة”.

وتابعت: “تم تسجيل 16 حالة خارجية، 15 منها لقادمين من الخارج، وحالة لسائق شاحنة في معبر العمري”.وأكدت الوزارة إلى أن إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة أرتفع إلى 22763 حالة.وسجلت الوزارة 129 حالة شفاء هذا اليوم، كما تم إجراء 15961 فحصا مخبريا، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 1387472 فحصا.


حظر تجول شامل في الأردن


وفي السياق ذاته، وبعد تفشي الوباء وازدياد أعداد الإصابات، قررت السلطات الأردنية إعادة  حظر التجول الشامل في كافة المحافظات ولمدة 48 ساعة، بدأت ظهر الخميس، وتستمر حتى منتصف ليل السبت، وذلك بعد شهرين من إعادة فتح البلاد.


كما تم تعليق دوام المدارس، اعتباراً من اليوم الجمعة، وحتى إشعار آخر.
في حين، قال مدير عمليات خلية أزمة كورونا، مازن الفراية، إنّه تقرر إجراء الحظر في جميع أنحاء البلاد، وعدم السماح بالخروج إلا للكوادر الطبية، مع الاستعانة بعناصر من الجيش لتأمين تنفيذ القرار، الذي سيعتمد في الأسابيع المقبلة ايضاً.


الجيش الأردني ينتشر في الشوارع


وبدأت منذ أمس الخميس فرق القوات المسلحة الأردنية الانتشار في شوارع المملكة وتنفيذ قرار الحظر، وجاء في بيان رسمي للجيش أن الخطة التنفيذية تأتي بمشاركة الأجهزة الأمنية ضمن جهود مواجهة فيروس كورونا في ظل تصاعد قياسي في عدد الإصابات. وأوضح البيان أن عملية الانتشار الميداني لكوادر الجيش في المحافظات كافة ضمن خطة الحكومة للحد من تفشي الفيروس وإتاحة المجال لتسهيل عمل فرق التقصي الوبائي.

زر الذهاب إلى الأعلى