أقتصاد عربياقتصادطاقة

أسعار الوقود الجديدة في مصر| ترقب وانتظار من المواطنين.. وتثبيت الأسعار الأقرب إلى التطبيق

حالة من الترقب الشديد لملايين المصريين وذلك بالتزامن مع قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التي ستعلن عن أسعار البنزين والسولار والمازوت لثلاثة أشهر قادمة، باعتبارها المسؤولة عن تحديد الأسعار.


أسعار الوقود الجديدة في مصر

وكشفت مصادر لوسائل إعلام مصرية، أن اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية من المقرر عقده خلال الأسبوع الجاري، دون تحديد الموعد بدقة.
وتوقعت المصادر، أن تثبت لجنة تسعير الوقود أسعار البنزين والسولار مجددًا للأشهر المقبلة في ظل استقرار سعر الدولار .

اقرأ أيضا.. “إيني” الإيطالية تعلن كشف غاز جديد في مصر


وفي 30 سبتمبر الماضي، انتهت مدة الثلاثة أشهر التي بدأت في يوليو الماضي، ومن المفترض أن يتم العمل بالأسعار الجديدة بداية من أكتوبر الجاري حتى يناير 2021.

وفي اجتماعها السابق أوائل يوليو، أبقت اللجنة على أسعار المواد البترولية بأنواعها الثلاثة البنزين والسولار والمازوت دون تغير حتى نهاية سبتمبر، والإبقاء على الأسعار جاء بعد تخفيض مرتين منذ تطبيق آلية التسعير التلقائي في منتصف العام الماضي 2019 بإجمالي 0.50 جنيه للتر البنزين بأنواعه و600 جنيه لطن المازوت.
وتأتي خطوة التسعير التلقائي ضمن مساعي الدولة لتحرير أسعار المحروقات وتقليل فاتورة الدعم التي أثقلت كاهل الموازنة العامة على مدار عدة عقود.


وبحسب قرار وزارة البترول المصرية الصادر وقتها، فإن الأسعار تم تحديدها عند 8.5 جنيه مصري (0.53 دولار أمريكي) للتر بنزين 95، و7.5 جنيه مصري (0.47 دولار أمريكي) للتر بنزين 92، و6.25 جنيه مصري (0.39 دولار أمريكي) للتر بنزين 80، و6.75 جنيه مصري (0.42 دولار أمريكي) للتر السولار، و3900 جنيه مصري (243.3 دولار أمريكي) لطن المازوت.


أسعار السولار في مصر

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد أعلنت في يوليو الماضي تثبيت أسعار البنزين والسولار، وبلغ السعر 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، و6.75 جنيه للتر السولار.

وكانت شركة إيني الإيطالية، قد اكتشفت في منتصف شهر سبتمبر الماضي، حقل غاز جديدا في منطقة النورس الكبرى بالبحر المتوسط في مصر، مشيرة إلى أن التقييم الأولي لنتائج البئر يشير إلى أنه يمكن تقدير غاز منطقة النورس الكبرى عندما يزيد عن 4 تريليونات قدم مكعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى