أخباردولي

وزير الصحة التركي يفضح حكومة أردوغان: تخفي الأعداد الحقيقية لإصابات كورونا

اعترف وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، بأن إصابات كورونا الفعلية أعلى من الحصيلة المعلنة، موضحًا أن بلاده تعلن منذ 29 يوليو الماضي عن أعداد المرضى الذين يتلقون الرعاية الصحية في المستشفيات أو في منازلهم فقط.


وأوضح وزير الصحة التركي في تصريحات صحفية له أن الإحصاءات لا تشمل الحالات الإيجابية التي لا تظهر عليها أعراض، متجاهلاً سؤالاً عن عدد حالات الإصابة الذي يسجل يومياً وهو مؤشر رئيسي لتوجه تفشي الفيروس في أي بلد.


وحسبما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، اليوم الخميس، فإن الوزير التركي قال للصحفيين “نحن نتحدث عن الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض.. نعلن (أرقام) هذه (الحالات) باعتبارها عدد المصابين اليومي”.


تصريحات قوجة أدت إلى صيحات تنديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث دعا المواطنون الحكومة للكشف عن مدى التفشي الحقيقي لفيروس كورونا بين سكان البلاد البالغ عددهم 8,3 مليون نسمة.
وبعد التصريحات، انتشر هاشتاغ بعنوان “ما عدد الحالات؟” في تركيا، بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الخميس.


كما دعت الجمعية الطبية التركية، التي تتهم الحكومة منذ شهور بعدم الإفصاح عن الأعداد الكاملة للإصابات بفيروس كورونا، للشفافية، متسالة حول بيانات الإصابة اليومية منذ عمدت الحكومة في 29 يوليو لتغيير صياغة الإحصاء من لفظ “حالة” لكلمة “مريض”.


وقالت الجمعية: “لم تقودوا العملية بشفافية.. أخفيتم الحقيقة، فشلتم في الحيلولة دون تفشي الجائحة”.

زر الذهاب إلى الأعلى