أخبارتقارير دوليةدوليسياسة

تصريحات قوية من ماكرون عن الأزمة في لبنان

في ضوء الأوضاع التى تشهدها لبنان، والظروف التى تمر بها البلاد، صرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأحد، بأن تشكيل حكومة سياسية لن يفيد في التوقيت الحالي، مشيرًا إن حزب الله لا يمكن أن يستمر كميليشيات مسلحة وحزب سياسي، فيجب أن ينهي دوره العسكري في سوريا

وأضاف الرئيس الفرنسي، في كلمة بشأن الوضع في لبنان، ميليشيات حزب الله هي من تقرر كل شيء في لبنان، مشير  إلى أن حركة أمل وحزب الله سبب تعثر تشكيل الحكومة.

وقال ماكرون أن حزب الله “لا يمكن أن يكون في الوقت نفسه جيشا يحارب إسرائيل ومجموعة تحارب في سوريا وحزبا يحظى باحترام في لبنان. عليه أن يثبت أنه يحترم جميع اللبنانيين. وفي الأيام الأخيرة، أظهر بوضوح عكس ذلك”.

وذكر الرئيس الفرنسي، أن  الساسة اللبنانيون، سبب  الفشل في تشكيل الحكومة الجديدة، لافتا إلى أن هناك “قوى سياسية فضلت مصالحها على مصلحة البلاد”.

وأضاف ماكرون إن المرحلة الجديدة التي ندخلها ليست خطيرة بالنسبة للبنان فقط، ولكن لبقية المنطقة، مشيرا إلى أن الوضع في لبنان لا مثيل له منذ الحرب الأهلية (1975 إلى عام 1990)، وذلك غداة اعتذار مصطفى أديب عن تشكيل الحكومة.

وتابع  الرئيس الفرنسي “مسؤولون لبنانيون غلبوا مصالحهم على مصلحة بلدهم وحرموه من المساعدات”، مشيرا إلى أن هناك “قوى سياسية نصبت أفخاخا في تشكيل الحكومة”.

 وهاجم القادة اللبنانيين قائلا: “القادة اللبنانيون ومن يقودون المؤسسات رفضوا بكل وضوح احترام الالتزام أمام فرنسا”.

وأعطى اكرون زعماء لبنان 4 إلى 6 أسابيع لتشكيل حكومة، مؤكدا “مساعدتنا للشعب اللبناني لن تمر عبر جهات حكومية، قائلاً “الصداقة الفرنسية اللبنانية تم احتجازها من قبل طبقة سياسية متهمة بالفساد والإرهاب”.

زر الذهاب إلى الأعلى