أخبارتقارير دوليةمصر

ماذا لو نجحت ثورة محمد علي؟ مصير مصر المستقبلي

في ضوء مايحدث من دعوات جماعة الإخوان المسلمين والمقاول محمد علي، للتظاهر في مصر، خلال الفترة الحالية، وتحديدًا دعوات التظاهر غدًا، والتى لاقت رفض من قبل المجتمع المصري، بمختلف أطيافه.

بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي من المصريين، يرصدون مصير مصر المستقبلي في حالة نجاح ثورة محمد علي، رابطين بين ماسوف يحدث والظروف التى مرت بها مصر فترة حكم الإخوان.

فساد اقتصادي

وأجمعوا أن مصر سوف تنهار اقتصاديًا نظرًا لتعطل المشروعات التى تقوم الدولة ببناءها الفترة الحالية في مختلف القطاعات، مشيرًا إلى أن العاصمة الإدارية لم يصبح لها وجود.

هروب المستثمرين من مصر

وأشاروا إلى أن الفوضى تعم في البلاد، مما يؤدي إلى هروب المستثمرين، لاسيما بعد أن يصل الدولار إلى أعلى مستوياته، بـ 150 جنيه.

ورصد “العربي الحديث” ردود فعل السوشيال ميديا حول دعوات التظاهر غدّا، حيث بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي يقارنون بين مايحدث في مصر حاليًا وماحدث فترة حكم الإخوان المسلمين للبلاد، مشيرين إلى تدمير مختلف القطاعات، وفساد مؤسسات الدولة إنذاك.

وقارنوا أيضًا بين اقتصاد مصر وتركيا، حيث أن الآخيرة أصبحت تعاني من انهيار اقتصادي، وارتفاع معدلات التضخم وهبوط لسعر الليرة في مقابل العملات الاجنبية باستمرار.

انجازات حققتها مصر اقتصاديًا

 تمكنت مصر من تحقيق أعلى نمو اقتصادي في الفترة الحالية، وفق ما رصدته مؤسسات مال دولية تبلور في تحسين مستوى المعيشة وتراجع معدلات التضخم وزيادة الاستثمار الأجنبي.

واستطاعت مصر تغيير هيكلها الاقتصادي تماما الفترة الماضية، وسوف تصبح من أبرز دول العالم اقتصاديًا خلال الأربع سنوات القادمة.

شرعت الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي شامل بالتعاون مع صندوق النقد الدولي قبل عدة سنوات، نال استحسان الكثير من المؤسسات المالية الدولية.

كما أن الحكومة المصرية تنفذ الكثير من المشروعات في مجال البنية التحتية من شبكة طرق عملاقة وبناء مدن جديدة ومراكز صناعية وزراعية في مختلف أنحاء البلاد.

ويجدر الإشارة إلى أنه أصبح هناك فائضا في الكهرباء وتوفير الغاز بانتظام للقطاع الصناعي بجانب شبكة كبيرة من الطرق الجاري تنفيذها.

زر الذهاب إلى الأعلى