أخبارعربي

قرقاش:صناعة المستقبل لا يمكن أن تكون أداتها إستنساخ تجربة الماضي “الفاشلة”

علق أنور قرقاش وزير الشئوون الخارجية للإمارات على إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل أمس الجمعة قائلًأ: التطورات المتسارعة في المنطقة مؤشر واضح نحو ضرورة مراجعة إستراتيجيات لم تؤتي ثمارها ونبذ سياسة المحاور، وبالرغم من أنه لا يمكن أن نعود إلى الوراء إلا أن البدايات الجديدة تحمل في طياتها فرصُا حقيقية ، بعيدً عن الضجيج أمامنا ظروف قد تمهد لحلول سياسية تعزز الأمن والإستقرار والازدهار”.

وأضاف قرقاش في تغريدة أخرى على موقع التغريدات القصيرة تويتر:”أرى في قراءتي للتطورات المتسارعة أن صناعة المستقبل لا يمكن أن تكون أداتها إستنساخ تجربة الماضي خاصة إن أخفقت في تحقيق أهدافها ، الإختراق الإستراتيجي ضرورى للعبور من الجمود والتكلس إلى الحركة الإيجابية ، مراجعة التوجه لا يعني بالضرورة تغيير الأهداف بل مقاربتها بشكل مختلف”.

اتفاق سلام بين البحرين واسرائيل

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الجمعة عن اتفاق مملكة البحرين وإسرائيل على إبرام اتفاق سلام، واصفا إياه بـ”الإنجاز التاريخي”.

وغرد ترامب على حسابه الرسمي عبر تويتر، قائلا: “إنجاز تاريخي آخر اليوم.. صديقانا العظيمان إسرائيل ومملكة البحرين يتفقان على اتفاق سلام”.

وتابع: “ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوما”، في إشارة إلى اتفاق السلام الذي أعلن عنه بين دولة الإمارات وإسرائيل في أغسطس الماضي..

الإمارات واسرائيل والاتفاق التاريخي

يذكر ان الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل توصلا إلى اتفاق “تاريخي”، أعلن عنه من واشنطن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو الأول بين إسرائيل ودولة عربية بعد اتفاقات السلام الموقعة مع مصر والأردن والفلسطينيين.

وصدر بيان مشترك عن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة تحدث عن “إنجاز دبلوماسي” واتفاق “على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”، و أشار الى أن الاتفاق يشمل وقف إسرائيل عملية ضمّ أراض في الضفة الغربية المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى