تحت المجهرتحقيقتحقيقات

عمليات جماعة الإخوان الإرهابية في مصر منذ يونيو 2013 بالتركيز على سيناء

العنف جزء لا يتجزأ من استراتيجية التنظيم الإخواني في سبيل الوصول إلى السلطة والغطاء الذي يتخذه في سبيل تبرير هذا العنف أو التملص منه عبر إلصاقه في تنظيمات صغيرة لكنها على كل حال هي أدوات في يد التنظيم.

وعليه، لم يلجأ الإخوان المسلمين للعنف بعد ثورة 30 يونيو بل عادوا إلى العنف. فقد تصاعد عنف الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، ويمكن تقسيم عنف الإخوان إلى ثلاثة مراحل:
قبل فض اعتصام رابعة المسلح: بدأت هذه المرحلة من 30 يونيو إلى قبل فض اعتصام رابعة المسلح، وقد لجأت جماعة الإخوان إلى ترويع المواطنين وإرهابهم، وغد أبرز أحداث هذه الرحلة ما يلي: و أحداث مكتب الإرشاد بالمقطم: في نهاية يونيو 2013، قام عناصر الجماعة الإرهابية بإطلاق النار على المتظاهرين الرافضين لحكم الإخوان من فوق سطح مكتب الإرشاد, ما أسفر عن مقتل 12 وإصابة 48 .أحداث ما بين السريات في الثاني من يوليو 2013، وقعت اشتباكات عنيفة بين عناصر الجماعة الإرهابية وإهالي منطقة ما بين السيريات اسفرت عن 23 قتيل، وإصابة 220. أحداث سيدي جابر: في الخامس من يوليو 2013، شهدت مدينة الإسكندرية اشتباكات عبر الأسلحة النارية والبيضاء وزجاجات المولوتوف إذ اعتد عناصر الجماعة الإرهابية على المواطنين السلميين، ما أسفر عن 12 قتيل، و18 مصاب. و اشتباكات مسجد القائد إبراهيم في السادس والعشرين من يوليو 2013 أطلق أنصار الجماعة الإرهابية النيران على أهالي المنطقة المؤيدين لثورة 30 يونيو، ما أسفر عن وقوع 5 قتلى، وإصابة 72 إعلان الإخوان انضمام عناصر من تنظيم القاعدة، وتشكيل مجلس حرب :في التاسع والعشرين من يوليو 2013 أعلنت المنصة الرئيسية للاعتصام في ميدان النهضة عن انضمام عناصر من السلفية الجهادية وتنظيم القاعدة وحزب النور السلفي، رافعين اعلام تنظيم القاعدة. العثور على 11 جثة، و10 مصابين من اثار التعذيب في اعتصام رابعة والنهضة في التاسع والعشرين من يوليو 2013. ، اثناء فض اعتصام رابعة المسلح: بدأت عمليات الحرق والتدمير من قبل أنصار الجماعة منذ بداية قيام قوات الأمن بفض الاعتصام المسلح، وكانت الكنائس وأقسام الشرطة وبعض المنشآت الحكومية هي صاحبة النصيب الأكبر من عمليات الحرق والتدمير ومن أبرز الأمثلة على ذلك حرق مبنى كلية الهندسة في الرابع عشر من أغسطس 2013 بعد الانتهاء من فض الاعتصام قامت عناصر الجماعة الإرهابية بإضرام النار في مبنى كلية الهندسة.


و حرق حديقة الأورمان في الرابع عشر من أغسطس 2013 الموافق يوم الفض عملت عناصر الجماعة الإرهابية إلى اشعال النار في حديقة الأورمان على خلفية تجمعهم في ميدان النهضة. إشعال النيران في مبنى وزارة المالية في الرابع عشر من أغسطس 2013، أشعلت عناصر الجماعة الإرهابية النيران في مبنى وزارة المالية. حرق مقر الأمن الوطني بالشرقية في الرابع عشر من أغسطس 2013، قام عناصر الجماعة الإرهابية بحرق مقر الأمن الوطني بالشرقية. اقتحام مبنی نيابة ومحكمة بنى سويف: في الرابع عشر من أغسطس 2013، عمد عناصر الجماعة الإرهابية إلى اقتحام مبنى نيابة ومحكمة بنى سويف. و حرق قسم شرطة الوراق في الرابع عشر من أغسطس 2013، أشعل عناصر الجماعة الإرهابية النار في قسم شرطة الوراق، ما أسفر عن إتلاف مبنى القسم. : حرق قسم شرطة كرداسة والتمثيل بجثث الضباط: في الرابع عشر من أغسطس 2013 اقتحم عناصر الجماعة الإرهابية قسم شرطة كرداسة ما أسفر عن قتل مأمور القسم ونائبة ونحو 12 ضابطا وفرد شرطة وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة. إطلاق النار على قوات الشرطة والجيش في منطقة رمسيس: في السابع عشر من أغسطس 2013 استار عنف الإخوان في محيط مسجد الفتح بمنطقة رمسيس، بعد اعتلاء عدد من عناصرها مئذنة المسجد وأطلاق الأعيرة النارية على قوات الجيش والشرطة.- عمليات سيناء (أثناء الاعتصام) حريق نقطة الإطفاء الرئيسية في مدينة العريش مقر شرطة الحماية المدنية في الرابع عشرأغسطس 2013.- أصيب نقيب شرطة من قوة الكمين الأمني، الواقع بالقرب من مطار العريش الجوي بشمال سيناء بطلق ناري من مجهولين في مطلع يوليو 2013. . هاجم مسلحون مجهولون، كمين الخروبة بالشيخ زويد في شمال سيناء، في السادس من يوليو 2013 .

شن مسلحون هجوما على كمين الميدان بالمدخل الغربي لمدينة العريش، في العاشر من يوليو 2013• استشهد مقدم شرطة وأصيب مجند في هجوم مسلحين مجهولين على مدرعة شرطة على ساحل البحر بالعريش، في الثاني عشر يوليو 2013. • هاجم إرهابيون أفراد القوات المسلحة المكلفين بحماية كمين محطة كهرباء الواحبي بمدينة الشيخ زويد بشمال سيناء في الرابع عشر من يوليو 2013 أطلق مسلحون قذيفة “آر بي جي” على أتوبيس، مصنع عمال “أسمنت سيناء” ما أسفر عن استشهاد شخصين و15 مصابا في الخامس عشر من يوليو 2013

شن إرهابيون هجوما على كمين أمني بحي العبور بالعريش، أسفر عن استشهاد أمين شرطة بقوات الأمن الدركزي، في الثامن عشر من يوليو 2013. . هاجم مسلحون كمين “أبوسكر” بالقرب من مطار العريش الدولي في الحادي والعشرين يوليو 2013شنت مجموعات مسلحة هجوما عنيفا على عدة كمائن أمنية في العريش والشيخ زويد في نفس التوقيت في الثالث والعشرين من يوليو 2013. . هناك جملة من العمليات الإرهابية التي شنها مسلحون على قسم شرطة ثان العريش مرتينفي السابع والعشرين من يوليو 2013، وبعد 3 أيام، استهدف آخرون قوة الدفاع المدني، بوسط مدينةالعريش . حيث هاجم مسلحون، أحد الأكمنة الأمنية على الطريق الدائري جنوب حي المساعيد بمدينة العريش، في السابع من أغسطس 2013. • قامت عناصر تنتمي لجماعات الإرهابية، بإعدام 25 جندي أمن مركزي في رفح، في التاسع عشر من أغسطس 2013. والجدير بالذكر أن الإرهابي “محمد البلتاجي” القيادي الإخوان، صرح بأن العمليات الإرهابية ستتوقف في سيناء في حال عودة مرسي للحكم وتراجع السيسي عن موقفه، ما يمثل اعتراف بمسؤولية الإخوان عن الإرهاب في سيناء.


بعد فض اعتصام رابعة المسلح: كشفت مصادر أمنية أن الوثائق التي عثرت عليها مأمورية ضبط قائد الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية “محمد كمال” مسئول اللجان النوعية داخل جماعة الإخوان، والذي كان مكلفا بتشكيل جماعات العنف داخل الجماعة- وعلى رأسها حركتی “حسم ولواء الثورة” – بهدف نشر الفوضى في مصر، تحتوي على كم هائل من المعلومات عن الخلايا العنقودية للتنظيم التي تهدف إلى استهداف استقرار الدولة المصرية. تبلور إرهاب الجماعة في بعض التنظيمات التي ينتمي أفرادها إلى جماعة الإخوان، مثل: : لواء الثورة (أحد أذرع جماعة الإخوان التي شكلها القيادي الاخواني محمد كمال تحت اسم الحركات النوعية ويعتمد التنظيم على استراتيجية “الذئاب المنفردة” أي أنها تعتمد على تكوين مجموعات مكونة من 5 أفراد يقومون بالعمليات الإرهابية المختلفة دون الرجوع للحركة الأم، أو تلقي تعليمات من قيادات أكبر شريطة أن يكون أفراد المجموعة غير متورطين في عمل إرهابي من قبل).حسم (تنظيم إرهابي مسلح يركز هجماته على رجال الشرطة والقضاء ويرفع شعار “بسواعدنا نحمي ثورتنا”.
ظهرت الحركة في مصر في يناير 2014، ونشرت الحركة بيانها الأول والذي وصفت فيه نفسها “أنها حركة ثورية شبابية تضم مختلف التيارات السياسية الشبابية والتي تهدف إلى استعادة روح ثورة يناير وكبار الانقلاب، وأنها ترحب بانضمام مختلف الأطياف السياسية وتدعو للثورة في 25 يناير 2011”.

وتوصف الحركة بأنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين.). تأسيس عناصر الجماعة لحركة “مولوتوف” في فبراير 2014، وأعلنت عن إنشاء جناح عسكري لها مخصص لاستهداف رجال الدولة من الإعلاميين والقضاة وقيادات الداخلية والجيش والحكومة ورجال الأعمال، كما أسست حركة “إعدام” التي استهدفت ضباط الشرطة وحرق سياراتهم، وحركة العقاب الثوريالتي نفذت عملية تفجير بالقرب من مديرية أمن الفيوم وتفجير أبراج الكهرباء بمدينة الإنتاج الإعلامي : بالإضافة إلى تأسيس “كتائب أنصار الشريعة بأرض الكنانة” التي ضمت عددا من قيادات الإخوان الهاربة من سجن وادي النطرون عام 2011، وقام بتجنيد الشباب وإرسالهم إلى سوريا وكانت عناصر مسؤولة عن كثيرعن استشهاد عدد من ضباط وأمناء الشرطة. وكذلك حركة “يولو بلوك ربعاوي”، الذي أشعل النيران داخل مبنى إدارة التعبئة والتجنيد ومنتزه حلمية الزيتون، التابعين للقوات المسلحة ونفذ سلسلة من التفجيرات أمام مديرية أمن القاهرة وأمام محطة مترو البحوث بالدقي، وفي محيط قسم شرطة الطالبية بالهرم، بالإضافة إلى استهداف دورية أمنية في شارع الهرم، وكذلك أولتراس بنات ثورية” الذي مارس عمليات تخريب داخل الحرم الجامعي بجامعة الأزهر.


جرائم جماعة لواء الثورة الإرهابية:

استهدفت جماعة لواء الثورة الإرهابية الدولة المصرية بعدد من العمليات غد أبرزها:استهداف مديريات الأمن تفجير مديرية أمن الدقهلية وفی با2 ديسمبر 2013 استيقظ أهالي محافظة الدقهلية على انفجار هائل هز أرجاء المحافظة، وأسفر عن سقوط 16 شهيدا، و150 مصابا، وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس وقتها تبنيها للحادث الإرهابي، الذي استهدف مقر مديرية الأمن بمدينة المنصورة عن طريق سيارات مفخخة وأسفر الحادث عن انهيار واجهة المبنى الجانبي للمديرية وانهيار جزئي في عدد من المباني القريبة من بينها مجلس مدينة المنصورة والمسرح القومي، والمصرف المتحد وإتلاف عدد من سيارات الشرطة والمواطنين. تفجير مديرية أمن القاهرة وقبل يوم واحد من إحياء ذكرى 25 يناير في با201، تعرض مبنى مديرية أمن القاهرة لانفجار أسفر عن مقتل با أشخاص وإصابة ما يقرب من 100 شخص، وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس وقتها مسؤليتها عن الحادث الإرهابي الخسيس.استهداف أقسام الشرطة تفجير قسم أول شرطة المنصورة وفي ا2يوليو 2013 استشهد مجند أمن مركزي بالمنصورة متأثرا بإصابته إثر انفجار شديد وقع أمام ديوان قسم شرطة المنصورة في الثانية عشر والنصف صباگا، بالإضافة إلى إصابة عشرات المجندين والأفراد وكشفت الأجهزة الأمنية بعد ذلك أن وراء ارتكاب ذلك الحادث. سبعة عناصر إرهابية منتمين لجماعة الإخوان. تدمير قسم كرداسة في 13 أغسطس 2013 قام عشرات المسلحين التابعين لجماعة الإخوان والجماعات الإرهابية الموالية لها بالهجوم على قسم شرطة كرداسة ومهاجمته وتدميره واسفر ذلك عن وفاة مأمور القسم ونائبة ونحو 12 ضابطا وفرد شرطة وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة. استهداف كمين العجيزي بمدينة السادات في المنوفية في الحادي والعشرين من أغسطس 2016، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن استهداف كمين العجيزي بمدينة السادات في المنوفية عبر إطلاق أعيرة نارية، ما أسفر عن استشهاد 2 من رجال الشرطة وإصابة 3 آخرين و۲ مدنيين.

استهداف مركز تدريب الشرطة بمدينة طنطا:في أول إبريل 2017، أعلنت جماعة لواء الثورة مسؤوليتها عن استهداف مركز تدريب الشرطة بمدينة طنطا، وذلك عبر زرع عبوة ناسفة قرب المركز ما أسفر عن استشهاد ضابط شرطة وإصابة ۱۳ شرطيا و۳مواطنين.

استهداف كمين مدينة نصر :في الأول من مايو 2017، أعلنت الحركة مسئوليتها عن اغتيال 3 منرجال الشرطة، وذلك باستهداف سيارة شرطة بمدينة نصر بطريق الواحة. : تفجير المعادي :في التاسع عشر من يوليو2017، تبنت الحركة تفجير سيارة أمنية بمنطقة المعادي ما أسفر عن مقتل ضابط شرطة وإصابة آخر و3 مجندين. قتل ضابط مصري :في الثامن من يونيو 2017، أعلنت الحركة مسؤوليتها عن استهداف الملازم أول إبراهيم عزازي في حادث إطلاق نار أثناء خروجه من محل إقامته متوجها للمسجد لأداء صلاة الجمعة.


المنشأت الحيوية :

انفجارات بمحيط جامعة القاهرةضربت ثلاثة انفجارات محيط جامعة القاهرة فى 2 إبريل 2014، مما أدى لاستشهاد ضابط شرطة وإصابة خمسة آخرين، فيما أعلنت جماعة «أجناد مصر» وقتهاء مسؤوليتها عن التفجير الذي أدى إلى مقتل رئيسمباحث قطاع غرب الجيزة العميد طارق الحرجاوي، وإصابة 5 آخرين. : انفجار كلية الفنون التطبيقية وبعد أقل من شهل وقع انفجار أخر أمام كلية الفنون التطبيقية بجامعة القاهرة في 28 أبريل با 201. وجاء ذلك عقب العثور على قنبلتين في الإشارة الحرورية التي تربط كلا من شارعي ثروت والجامعة، وانفجرت إحداهما.

انفجار دار القضاءفي 2 مارس 2015، وقع انفجار بمحيط مقر دار القضاء العالي، أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة ضباط ومجندين اثنين وأربعة مواطنين.وأعلنت جماعة «العقاب الثوري» وقتها مسؤليتها عن التفجير.
تفجير أبراج الكهرباء طالت عمليات التخريب والتدمير بعد 30 يونيو شبكات الكهرباء والبنية التحتية الاقتصاد إذ تم تفجير وتدمير 215 برج ضغط عال، 510g أكشاك ومحول كهرباء على مستوى الجمهورية بخسائر بلغت أكثر من 2 مليار جنيه خلال عامي 2014 و 2015 فقط، بجانب الخسائر الناتجة عن توقف العديد من الأنشطة الإنتاجية والمصانع بسبب انقطاع الكهرباء.
الهجوم على أتوبيس سياحي بالجيزة :في الثامن والعشرين من ديسمبر 2018، استهدف الحركة اتوبيس السياحي، يقل عدد 10 سائحا عبر الفجر عبوة بدائية الصنع. : تفجير معهد الأورام أنفجرت سيارة مفخخة في عام 2019 أمام معهد الأورام وذلك أثناء سيرها عكس الاتجاه أمام المعهد هربا من المطاردة الشرطية، وأسفر الحادث عن وفاة 19 شخصا وإصابة 30 أخرون والحاق أضرار جسيمة بمبنى معهد الأورام.استهداف المسيحيين كما تم الاعتداء على نحو 70 كنيسة ومنشأة قبطية في محافظات القاهرة والجيزة والفيوم، والمنيا وسوهاج، والسويس، وأسيوط، وبني سويف، والعريش، نذكر منها:
هجوم كنيسة العذراء بالوراقوفي 21 أكتوبر 2013 أطلق ملثمان النيران على كنيسة العذراء بالوراق أثناء انعقاد «إكليل» داخل تلكنيسة، أسفر عن سقوط 4 قتلى من بينهم طفلة عمرها ثمانية أعوام، وأكثر من 20 مصائا. : حرق دير العذراء والأنبا إبرام بالمنيافي مايوليو 2013، عقب بيان عزل مرسي، تم حرق دير العذراء والأنبا إبرام، وما بداخله من محتويات كنيسة العذراء الأثرية وكنيسة مارجرجس، ومبنى خدمات ومقر إقامة الأسقف، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس، إضافة إلى مهاجمة كنيسة مارمينا بمنطقة أبوهلال في مدنية المنيا، ومهاجمة كنيسة الأنبا موسى الأسود، وقذفها وإلقاء زجاجات المولوتوف بمنطقة أبوهلال، وحرق كنائس ماريوحنا بشارع السوق والانجيلية بأبو هلال والمعمدانية باركز بني مزار. . كنيسة مارجرجس بحدائق القبة وشهدت ليلة رأس السنة في 2013. حريقا في كنيسة مارجرجس بحدائق القبة، مما تسبب في إثارة الزعر والرعب في نفوس المواطنين جميعا والأقباط خاصة فيما دبرت الجماعة الإرهابية تفجيرا جديدا في ذات اليوم، شهدته إحدى الكنائس في مدينة رفح.
استهداف الكنيسة الإنجيلية بالهرم في 12 نوفمبر 2015، تم إطلاق نار على الكنيسة الإنجيلية في الهرم, من مجهولين يستقلون دراجة بخارية, ما تسبب بإصابة شرطي من أفراد حماية الكنيسة. : استهداف كنيسة العذراء بأكتوبر استهدف هجوم مسلح في 28 يناير 2014 كنيسة السيدة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل رقيب شرطة وإصابة آخرين.
استهداف كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا.وفي 1يناير 2015، شهدت منطقة وسط مدينة المنيا واقعة استهداف وقتل أمين ومساعد شرطة كانا يحرسان كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بمدينة المنيا عشية عيد الميلاد المجيد، ما أدى إلى مقتلهما وإثارة الفزع بين أهالي المنطقة. انفجار الكاتدرائية المرقسية بالعباسيةوفي 11 ديسمبر 2016، استهدف الإرهابيون الكاتدرائية المرقسية في العباسية، مما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 31 آخرون، ونفذ الإرهابيون عملهم الإجرامي الخسيس بحق الأقباط مستخدمين عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجراها. تفجير الكنيسة البطرسية
في 11 ديسمبر 2016، فجر انتحاري نفسه في قاعة للصلاة بالكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة ما أسفر عن استشهاد 29 شخصا وأصيب 31 آخرون، بسبب عبوة ناسفة تزن 12 كيلوجرام، وتعتبر هذه هي الحرة الأولى التي يتم فيها تفجير داخل الكاتدرائية العرقسية التي تضم المقر البابوي، وقتها أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن تفجير الكنيسة البطرسية معلنا أن الانتحاري «أبو عبد الله المصري» فجر حزامه الناسف بين المصلين بالكنيسة. : تفجير كنيستين بطنطا والإسكندرية وفي 9إبريل 2017 استهدف هجومين إرهابيين كنيستي مارجرجرس في طنطا ومارمرقس بالإسكندرية خلال تفجيرات أحد السعف حيث تزامن التفجير مع توافد المسيحيين لصلاة الأحد والاحتفال بعيد السعف استهدف الإرهابيون كنيسة مار جرجس قبل الساعة العاشرة صباگا، ونجم عن انفجار عبوة ناسفة شديدة الانفجار وفاة 29 شخصا وإصابة 76 آخرين، بينما أسفر تفجير كنسية مارمرقس الانتحاري والذي وقع قرابة الثانية عشر ظهرا عن وفاة 17 شخصا وإصابة 8.
هجوم كنيسة مارمينا بحلوان وفي 29 ديسمبر 2017 استهدف هجوم إرهابي كنيسة مارمينا بمنطقة حلوان، أسفر عن استشهاد 10 أشخاص وإصابة 5 آخرين، وكشفت الأجهزة الأمنية أن منفذ الهجوم «إبراهيم إسماعيل» أحد العناصر المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، استقل دراجة بخارية وبحوزته سلاح آلى وأطلق النيران على قوة تأمين الكنيسة وعددا من المواطنين، لكن تمكن مأمور قسم شرطة حلوان من إصابة المتهم والقبض عليه.

الاغتيالات:

محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة :في الخامس من أغسطس 2016، تبنت الحركة محاولة اغتيال مفتي مصر السابق علي جمعة إذ فتح مسلحون النار على مفتي مصر السابق علي جمعة أثناء توجهه لصلاة الجمعة في القاهرة إلا أنه نجا.
محاولة اغتيال النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز :في الأول من أكتوبر 2016، تبنت الحركة محاولة اغتيال النائب العام المساعد زكريا عبد العزيز بسيارة مفخخة انفجرت قرب منزله مستهدفة موكبه ونجا عبد العزيز وأفراد حراسته من التفجير. اغتيال العميد عادل رجائي :في الثاني والعشرون من أكتوبر 2016، تبنت الجماعة اغتيال العميد عادل رجائي قائد الفرقة التاسعة مدرعات بالجيش المصري أمام منزلة بمدينة العبور. استهداف المستشار أحمد أبو الفتوح في الرابع من نوفمبر 2016 أعلنت الحركة تبنيها عملية استهداف المستشار أحمد أبو الفتوح، وهو أحد أعضاء هيئة محاكمة الرئيس الإخواني المعزول مرسی آنذاك بتفجير سيارة مفخخة أمام منزله، ولم يصاب المستشار بأذى. استهداف تمركزين أمنيين بمحيط مسجد السلام في شارع الهرم :في التاسع ديسمبر 2016، تبنت الحركة استهداف تتركزين أمنيين بمحيط مسجد السلام في شارع الهرم، ما أسفر عن استشهاد 6 من رجال الشرطة .

زر الذهاب إلى الأعلى