دولي

“الفاتيكان” يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان وفلسطين

قام بابا الفاتيكان فرنسيس الثاني، بالدعوى إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان والشرق الأوسط على نطاق أوسع، وذلك في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى بلجيكا.

وأضاف البابا فرنسيس، البالغ من العمر 87 عامًا، خلال قداس في بروكسل: “أدعو جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار على الفور في لبنان وفلسطين.

وأكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، أن “عدد النازحين قد يصل إلى مليون شخص من الجنوب والبقاع والضاحية”، مؤكداً أن النزوح الحالي قد يكون الأكبر في تاريخ لبنان”.

وأضاف ميقاتي، عقب اجتماع لـ”لجنة الطوارئ الحكومية”، إن “الإدارات المختصة لا تزال تعمل ولدينا 772 مركز إيواء يضمّ 118 ألف شخص تؤمّن لهم الأمور الأساسية من مأوى ولزوم العيش”، مستطردًا “نحاول تأمين الصحة العامة في مراكز الإيواء والدولة مستنفرة بكل إمكاناتها، وستكون وزارتا الشؤون والتربية مسؤولة عن المدارس”.

وأشار أن وزير الصحة قدم تقريراً كاملاً عن الأوضاع، وتقوم الوزارة بدور ممتاز خلال الاعتداءات الإسرائيلية وخصوصاً خلال حادثة البيجر.

وأعلن ميقاتي أنّه “لا خيار لدينا سوى الدبلوماسية، ومهما طالت الحرب سنعود لتطبيق القرار الـ1701 ولذلك فلنوفر الدماء ولنذهب إلى الاتفاق والجيش اللبناني حاضر لهذا الأمر”.

وقال: “نحن في وضع ليس سهلاً ونتعاون معاً لتخطي هذه المرحلة دبلوماسيًا وحياتيًا وأمنيًا”، مطالبًا بوقف إطلاق النار على كل الجبهات ليحل الأمن والاستقرار في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى