سياسة

هجوم أوكراني بـ75 مسيرة على مناطق في روسيا

استطاعت الدفاعات الروسية، اليوم الاثنين، اسقاط 75 مسيرة أطلقتها قوات كييف على مقاطعات جنوب – غرب البلاد، وفوق بحر آزوف والبحر الأسود.

جاء في بيان وزارة الدفاع الروسية، أنه: “أسقطت دفاعاتنا الليلة الماضية 47 مسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة روستوف، واحدة فوق مقاطعة بيلغورود وواحدة فوق مقاطعة  فورونيج، وواحدة فوق مقاطعة سمولينسك، و8 فوق إقليم كراسنودار، 17 فوق البحرين الأسود وآزوف”.

حريق بمصفاة نفط 

وقدأكدت السلطات المحلية في إقليم كراسنودار تضرر البنية التحتية لمصفاة النفط في محيط مدينة توابسي في كوبان، نتيجة سقوط حطام المسيّرات لحظة تصدي الدفاعات الروسية، ما تسبب باندلاع حريق على مساحة 50 مترا مربعا وتم اخماده دون وقوع ضحايا.

هجوم روسي ضخم

وأضاف الجيش الأوكراني، أمس الاحد، إن روسيا شنت هجومها الخامس، في غضون أسبوعين، بالمسيرات على كييف حيث دمرت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية جميع أسلحتها قبل وصولها إلى العاصمة.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية على تيليجرام إن أنظمة دفاعها الجوي دمرت 35 طائرة من أصل 39 طائرة بدون طيار وصاروخين كروز أطلقتهما روسيا خلال الليل.

وأضافت القوات الجوية إن الأسلحة استهدفت 10 مناطق من مناطق أوكرانيا. ولم يتضح على الفور عدد الطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها في كييف. قال سيرجي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية، على تيليجرام، إنه لم يتم الإبلاغ عن أي إصابات ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار كبيرة.


زيلينسكي يناشد الغرب من أجل مزيد من الأسلحة

وأكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، على أن أوكرانيا تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى لحماية مدنها وقواتها على خط المواجهة من القنابل والطائرات بدون طيار الروسية؛ وذلك بعد هجوم ضخم بالمسيرات والصواريخ خلال الليل.

وأضاف زيلينسكي، في منشور له عبر تطبيق الرسائل “تيليجرام”، إنه “خلال الليلة الماضية وحدها، استخدم الجيش الروسي ما يقرب من 40 “شاهدا” ضد أوكرانيا”، والأهم من ذلك أنه تم إسقاط معظمهم من قبل الدفاعات الجوية” ، في إشارة إلى الطائرات بدون طيار.


وتابع قائلا إنه “من الضروري تدمير القاذفات الروسية في القواعد الجوية الروسية لحماية أوكرانيا من الغارات الجوية”.

وأضاف:  “يجب أن تكون أسلحتنا بعيدة المدى كافية من أجل ردا عادلا على الإرهاب الروسي. إن كل من يدعمنا في هذا يدعم الدفاع ضد الإرهاب”.

وجدد زيلينسكي دعوته للحلفاء الغربيين للسماح بضربات بعيدة المدى على روسيا، يوم الجمعة، في لندن، قائلا إن بريطانيا يجب أن تحاول إقناع شركائها بإزالة القيود المفروضة على استخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى