الخليج

مراسم غسل الكعبة المشرفة على 3 مراحل.. بالصور والفيديو

أعرب اليوم الأحد، نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، عن تقديرة الشديد بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وتمت مراسم غسل الكعبة المشرفة بحضور الرئيس العام للشئون الدينية في الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس، وبمشاركة عدد من المسئولين وجمع من المواطنين.

أوضحت إمارة منطقة مكة المكرمة عبر حسابها في منصة “إكس” إنفوجرافا يوثق مراحل غسل الكعبة المشرفة، حيث تتم عملية غسل الكعبة على ثلاث مراحل كالتالي:

مرحلة التحضير

وتقوم هذه المرحلة، تحضير 20 لتراً من ماء زمزم مقسمة على جالونين مصنوعة من الفضة سعة 10 لترات لكل جالون على النحو التالي:

10 لترات من ماء زمزم المبارك ووضعها بالجالون الخاص بها ويتم خلط هذا الزمزم مع 540 مل من ماء الورد الطائفي و24 مل من دهن الورد الطائفي ذي الجودة العالية و24 مل من دهن العود الخاص بالحرم، بالإضافة إلى 3 مل من المسك، ويتم خلطها بشكل جيد قبل استخدامها في تطييب حوائط وأرضية الكعبة المشرفة، وهي ذات تركيز عالٍ.

10 لترات من ماء زمزم المبارك ووضعها بجالون آخر مصنوع من الفضة بدون أي إضافات، يتم سكبه بالكامل لغسيل وشطف أرضية الكعبة مع 5 لترات من الخلطة الخاصة بتطييب الكعبة.

يتم التبخير داخل الكعبة بأجود أنواع العود، قبل عملية الغسيل، حيث يتم استهلاك ما يقارب نصف كيلو من العود الفاخر.

مرحلة تجهيز الأدوات

وخلال هذه المرحلة الثانية، يتم تجهيز عدد من الأدوات الخاصة والتي تستخدم بالغسيل كالآتي:

قطع من قماش القطن الفاخر والمبطنة بالقطن أيضا والمطرزة بشعار الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك لتنظيف وتطييب حوائط وأعمدة الكعبة المشرفة بعد أن يتم تبليلها بالخلطة المشار إليها أعلاه مع إضافة قطرات من العود بشكل مباشر على هذه القطع قبل عملية التمسيح.

مرحلة التجفيف

وتكون أدوات التجفيف، في هذه المرحلة، مزودة بمسكات من الفضة المزخرفة والمطبوع عليها شعار الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي والبيت الشعري ” هي الكعبة الغراء، ما أضوع الشذا – وما أطهر الجدران بالنور تغسل”، حيث يتم استخدام هذه الأدوات في عملية تجفيف مياه الغسيل داخل الكعبة.

https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9?src=hash&ref_src=twsrc%5Etfw

زر الذهاب إلى الأعلى