فلسطين

“حزب الله” يعلن استهداف المستوطنات الإسرائيلية

تشهد جبهة جنوب لبنان بين حزب الله والاحتلال الاسرائيلي تصعيد يسير بوتيرة متفاوتة بين فترة وأخرى، ووسط عمليات جسّ النبض من كلا الطرفين باتت ربما مرهونة بالاتفاق على تسوية في قطاع غزة، أشعلت صواريخ حزب الله المستوطنات الإسرائلية وأصيب 8 إسرائيليين، بينهم 5 جنود، نتيجة قصف مكثف من من الجنوب اللبناني على منطقة الجليل الأعلى في شمال «إسرائيل».

وأعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن 3 إسرائيليين أصيبوا، أحدهم بجروح خطيرة، إثر سقوط صاروخ مضاد للدروع على أحد المباني في الجليل الغربي، كما أُصيب 5 جنود، حالة أحدهم حرجة، جراء القصف على الجليل.

وأوضجت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» عن الجيش الإسرائيلي تأكيده إصابة جندي آخر في قصف صاروخي استهدف موقعًا عسكريًا قرب بلدة زرعيت شمال إسرائيل.

وقد أفاد الإسعاف الإسرائيلي بإصابة شخص بجروح خطيرة في بلدة كفار زيتيم، واندلاع عدة حرائق في محيط طبريا بسبب صواريخ حزب الله.

ونشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن 10 فرق إطفاء و6 طائرات تعمل على إخماد حرائق في منطقة الجليل الأدنى نتيجة القصف.

وأضافت سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية أن فرقها تتعامل مع 3 بؤر حرائق في الجليل الأعلى والأدنى بعد سقوط الصواريخ. وأفاد الجيش الإسرائيلي بإطلاق نحو 20 صاروخًا من لبنان باتجاه الجليل الأدنى، فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي إطلاق حوالي 60 صاروخًا على جبل ميرون.

وقد أعلن حزب الله عن قصف موقع بياض بليدا بالأسلحة الصاروخية، مما أدى إلى وقوع إصابات مباشرة، وكذلك قصف تحرك «لجنود العدو» في موقع بركة ريشا بالصواريخ الموجهة. كما أشار الحزب إلى استهدافه قاعدة نيمرا غرب طبريا بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردًا على اغتيال أحد مقاتليه في البقاع شرقي لبنان.

وأعلن حزب الله استهداف تجهيزات تجسسية في موقع الراهب الإسرائيلي، وكذلك قصف موقع البغدادي بالأسلحة الصاروخية. وأعلن أيضًا عن هجوم بطائرات مسيرة على مركز للاستطلاع الفني والإلكتروني في جبل حرمون بالجولان السوري المحتل، ما أدى إلى تدمير جزء من تجهيزات التجسس والاستخبارات.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط طائرة مسيرة مفخخة في منطقة مفتوحة بجبل الشيخ، واعتراض طائرات معادية قادمة من لبنان. دوت صفارات الإنذار في بعض مناطق شمالي إسرائيل لأول مرة منذ بدء الاشتباكات الحدودية.

هذا التصعيد جاء عل ردا على غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة شعث ببعلبك، ما أدى إلى مقتل أحد جنود حزب الله

و قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال صور وأطراف بلدتي يارون ومارون الراس، كما أغار الطيران الإسرائيلي على بلدات الناقورة وعيتا الشعب ومعروب في قضاء صور.

وتشهد حدود لينان مع دولة الاحتلال توترًا شديدًا وتبادلًا متقطعًا للنيران منذ الثامن من أكتوبر الماضي، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى