دولي

“الصين” توجه رسالة إلى مجموعة السبع قبل بدء اجتماعهم اليوم

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان، أن زعماء مجموعة السبع يتهمون دولا ثالثة بالمشاركة في الصراع الدائر في أوكرانيا بدلا من المساهمة في حله.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية، في بيان لبلومبرج: “يجب على مجموعة السبع أن تتحمل مسؤولية عملية لتعزيز تخفيف الوضع وتهيئة الظروف لحل الأزمة السياسية، بدلا من توجيه اتهامات لا أساس لها تجاه دولة ليست طرفا في الصراع”. 

وستقام قمة مجموعة السبع في وقت لاحق يوم الخميس، ووفقًا لبلومبرج، من المقرر أن يضغط زعماء مجموعة السبع على بكين لوقف دعم موسكو في الصراع.

وتحدث جيان في البيان، إن زعماء العالم قد يؤكدون جهودهم لتقليل اعتمادهم على الصين، مع التأكيد مرة أخرى على أنهم لا يعتزمون “إيذاء” بكين أو إحباط تنميتها الاقتصادية. 

وأوضح بلومبرج عن بيان الخارجية الصينية، أنه من المتوقع أيضًا أن يشير زعماء مجموعة السبع إلى “الطاقة الفائضة الضارة” في الصين والتي سيقولون إنها تخلق “تشوهات في السوق وتداعيات عالمية”.

عقوبات على الصين

وقدأكد جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن قمة مجموعة السبع المقبلة في إيطاليا، ستعلن عن إجراءات ضد الصين بسبب دعمها للمجمع الصناعي العسكري الروسي.

وأعلن كيربي، “سننظر في مسألة الدعم الصيني للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية وسنعارض سياسات الصين غير السوقية، التي تؤدي إلى عواقب وخيمة عالمية”.

وفي هذا العام، تستضيف إيطاليا قمة مجموعة السبع، حيث يجتمع زعماء مجموعة السبع في بوليا بجنوب إيطاليا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو. 

ومن المتوقع أن تركز المناقشات على أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط وقضايا الهجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى