مصر

“سكك حديد مصر” تسعى لاقتراض 18 مليار جنيه من بنوك محلية

تسعى الهيئة القومية لسكك حديدمصر ، اقتراض 18 مليار جنيه (582 مليون دولار) من تحالف بنوك محلية لتمويل مشروعي سكك حديد تخطط لإطلاق العمل بهما خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بحسب 4 مصادر حكومية مطلعة

وكشف أحد المصادر، أن القرض سيوجه لتمويل مشروعين، الأول منهما الأعمال المدنية لخط سكة حديد “طنطا- المنصورة- دمياط” بأطوال تصل إلى 238 كيلو متر، والثاني خط سكة حديد “سيوة – مطروح – جرجوب” بطول حوالي 300 كيلو متر.

وأوضح أحد المصادر ايضاً ،أن القرض المرتقب يغطي جزءاً من تكاليف المشروعين، وستوفر الهيئة من مواردها الذاتية جزءاً آخر، بحسب أحد المصادر، مشيراً إلى أن بقية تمويل المشروع سيتم توفيره عبر قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 250 مليون يورو تم الاتفاق عليه لصالح خط سكة حديد “طنطا- المنصورة- دمياط”، فيما يجري حالياً البحث عن جهات تمويل دولية لتوفير قرض ميسر للمشروع الثاني.

وقال أيضاً ،أن الهيئة تسعى لجمع 40مليون دولار خلال السنة المالية الحالية 2023-2024، من بيع تذاكر القطارات بالدولار للأجانب والعرب، وذلك ضمن أحدث مساعي الحكومة لتوفير العملة الصعبة في البلاد.

وأضاف أن وزارة النقل في مصر تستهدف رفع طاقة نقل الركاب عبر شبكة القطارات الجديدة إلى 1.5 مليون راكب يومياً خلال العام المقبل، من 900 ألف راكب في 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى