أخبارالخليجدولي

المملكة السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا.. الشهر المقبل

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، في تقريرلها ، بأنّ “السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا، بين الدول الغربية وأوكرانيا والدول النامية الرئيسية، بما في ذلك الهند والبرازيل، في أوائل شهر أغسطس المقبل، حيث تكثف أوروبا وأميركا جهودهما لتعزيز الدعم الدولي لمطالب السلام الأوكرانية”.

وأوضحت الصحيفة أنها قد ذكرت في مايوالماضي، أن أوكرانيا والحلفاء لها يخططون لعقد قمة سلام تضمّ زعماء العالم، بما في ذلك من اتخذوا موقف “عدم الانحياز” خلال الحرب، مع استثناء روسيا؛ وذلك بهدف حشد الدعم للشروط التي رفعتها كييف لإنهاء الحرب.

ومن ضمن شروط البنود الرئيسية في الخطة الأوكرانية، التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أواخر العام الفائت ودعا لعقد مؤتمر سلام بشأنها منذ ذلك الحين، وحدة أراضي البلاد وتأكيد روسيا عليها، وهو “بند غير قابل للتفاوض”، بحسب حديث الرئيس الأوكراني. في المقابل، فإن خطة السلام التي تطرحها روسيا تقتضي اعترافًا أوكرانيًّا بحدود ما بعد الحرب.

و ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع مع القادة الأفارقة بشأن أوكرانيا، على هامش القمة الروسية الأفريقية في سان بطرسبرغ أول أمس، أنّه “من جانبنا لم نرفض أبدًا المفاوضات وقلنا دائما أننا مستعدون لمواصلة الحوار، لكن أوكرانيا اعتمدت إطارًا تنظيميًا يحظر المفاوضات مع موسكو”

زر الذهاب إلى الأعلى