تقارير عربيةسياسة

سقطة جديدة لأبواق الإخوان الإعلامية.. “رصد” تحرف تصريح لميس الحديدي حول الحج أون لاين

نشرت شبكة رصد المصرية التابعة للكتيبة الإعلامية لجامعة الإخوان المصنفة إرهابية في العديد من دول العالم، تصريحًا منسوبًا إلى مقدمة البرامج لميس_الحديدي، تقول فيه: “ليه منعملش الحج أونلاين بالميتافيرس وبرنامج زوم؟ ليه لازم نروح ونلف حوالين الكعبة؟”، كما تداول مدونون مقطع فيديو لنفس التصريح.

وبالرجوع إلى حلقة برنامج كلمة أخيرة عبر قناة  ON TV، وجدنا أن التصريح مجتزأ والفيديو مقطع من سياقه، لم تطالب لميس الحديدي بأداء مناسك الحج عبر الميتافيرس أو برنامج زوم، ولكن كانت تطرح أسئلة الشباب لآبائهم على ضيفها، وطرق الرد الإيجابية على مثل تلك الأسئلة التي تدور في ذهن بعض الشباب، وذلك لبيان فلسفة الحج وفقا لصحيح مصر.

وقالت لميس: “كل الجيل الجديد بيفكر، وعلينا أن نُعمل العقل، وكل حاجة لها تفسير، لو حد جه سأل باباه أو مامته: ليه منعملش الحج بالميتافيرس أون لاين أو نعمله بالزوم والحاجات دي؟”.

وبعد طرح لميس للسؤال قالت نصًا: “وهذا ليس رأيي، ولكن أنا بطرح أسئلة، عشان بس الناس متكتبش أصل لميس عايز بالميتافيرس، لا.. أنا بطرح أسئلة لبيان بعض التفسيرات المهمة لفلسفة الحج”.

ورد ضيفها، الدكتور أسامة رسلان، مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر، أن الفرائض في الإسلام تتطلب من الإنسان الجهد، بداية من الجهد في التفكير، لنطق الشهادتين، ثم أداء الصلاة، وما بها من مجهود روحي وبدني، ثم أداء الذكاة، وما بها من مجهود مالي، ثم صوم رمضان، بما فيه من عودة للمجهود البدني، وفي النهاية الحج، يجمع كل هذه المجهودات، بما فيها المجهود البدني.

وأكدت في النهاية لميس على كلام ضيفها، قائلة: “بالتالي الحج هذه الشعيرة مرتبطة بالمكان والزمان”.

زر الذهاب إلى الأعلى