أخباردوليسوريةعربي

بعد غياب تجاوز 12 عامًا.. سوريا تشارك في القمة العربية ووصول بشار الأسد السعودية

وصل الرئيس السوري بشار الأسد مساء اليوم الخميس إلى السعودية للمشاركة في قمة جامعة الدول العربية المرتقبة الجمعة في جدّة وفق ما أفاد التلفزيون السوري

عودة سوريا في القمة العربية

وتعتبر عودة بشار الأسد إلى محيطه العربي بعد عزلة دامت أكثر من 12 عامًا على خلفية النزاع المستمر في بلاده.

وكانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع النزاع العام 2011، ومن ثمّ تجميد عضوية بلاده في جامعة الدول العربية في العام ذاته.

و تبنى وزراء خارجية الدول العربية مطلع مايو الجاري قرارًا بعودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية، وبعدها ذكر الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، أنه بات بوسع الأسد المشاركة في القمة، إذا رغب في ذلك.

دعوة رسمية من السعودية بشأن عودة سوريا للقمة العربية

ووجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، دعوة رسمية للأسد أوصلها سفير السعودية لدى للأردن، للمشاركة في الدورة الـ32 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى القمة في جدّة غدًا الجمعة 19-5-2023.

وشارك وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في الاجتماع التحضيري لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية والذي عُقد في جدة الأربعاء.

وافق معظم الدول الأعضاء في الجامعة العربية على وقف تجميد مقعد سوريا في الجامعة، على أن تشارك في القمة المرتقبة بجدة في 19 مايو 2023.

مصر: موقفنا شديد الموضوح


المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن موقف مصر من عودة سوريا للجامعة العربية شديد الوضوح، وهو أن تسهم هذه العودة في حل الأزمة واستعادة الشعب السوري لاستقراره وأمنه.

زر الذهاب إلى الأعلى