أخباردوليعربيمنذ قليل

اشتباكات مسلحة بين الجيش و”الدعم السريع” في السودان.. والدول العربية تتابع بقلق

شهدت الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات مسلحة بين قوات من الجيش و«الدعم السريع».

مصر تتابع بقلق تطورات الوضع بالسودان

أكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها اليوم السبت، أنها تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، وتطالب كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

أكدت مصادر داخل مصر للطيران، عن عدم تعرض أي طائرة مصرية في السودان للخطر، بسبب الأوضاع المضطربة هناك.

أعلنت مصر للطيران عن وقف رحلاتها الجوية إلى ومن مطار الخرطوم مؤقتًا، وذلك اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 15 أبريل 2023 ولمدة 72 ساعة، لحين الموافاة بمستجدات الأوضاع في السودان.

وقالت مصر للطيران في بيان لها منذ قليل: جاء ذلك في ضوء ما ورد إلينا من معلومات حول وجود اضطرابات فى الأوضاع الأمنية بدولة السودان الشقيق، وبناء على ذلك تعلن شركة مصر للطيران، وأهابت مصر للطيران بعملائها الكرام ضرورة مراجعة حجوزاتهم من وإلى مطار الخرطوم من خلال الاتصال بمركز خدمة اتصالات مصر للطيران على رقم 1717 من أي هاتف محمول داخل مصر أو الرقم الأرضي 090070000، أو الرقم الدولي 97142306666+، أو الرقم الدولي 966122297777+، أو زيارة الموقع الإلكتروني، أو أقرب مكتب بيع لمصر للطيران أو الوكيل السياحي.

تركيا تعلق على اشتباكات السودان

أعربت تركيا عن قلقها من الاشتباكات التي اندلعت اليوم السبت بين الجيش و«قوات الدعم السريع» ودعت إلى التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان: «نشعر بالقلق من الاشتباكات المسلحة التي وقعت في السودان اليوم».

ودعا البيان جميع الفرقاء في السودان إلى التمسك بمكتسبات العملية الانتقالية وإلى الهدوء والحوار، وأكد على أنه لا يمكن إيجاد حل دائم لمشاكل السودان إلا من خلال وفاق وطني.

الإمارات تدعو كافة أطراف النزاع لضبط النفس

دعت دولة الإمارات كافة أطراف النزاع في السودان إلى التهدئة وضبط النفس وخفض التصعيد والعمل على إنهاء هذه الأزمة بالحوار.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، «تتابع سفارة دولة الإمارات في الخرطوم بقلق بالغ الأحداث الجارية في السودان الشقيق، وتؤكد موقف دولة الإمارات الثابت المتمثل في ضرورة خفض التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية».

وتابعت: هناك ضرورة دعم الجهود الرامية إلى دعم العملية السياسية وتحقيق التوافق الوطني نحو تشكيل الحكومة.

السعودية تعلق رحلاتها الجوية مع السودان

وأعلنت المملكة العربية السعودية، منذ قليل، تعليق رحلاتها الجوية مع السودان وذلك على خلفية الأحداث التي يشهدها السودان منذ ساعات مبكرة من صباح اليوم السبت.

ويأتي هذا التعليق بعد تعرض إحدى الطائرات السعودية، إلى حادثة في السودان.

وأعربت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية عن قلق المملكة البالغ جرّاء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين قوات الجيش، والدعم السريع في السودان.

الأردن

أعرب الأردن عن قلقه البالغ إزاء التطورات التي تشهدها جمهورية السودان، وفقًا لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

ودعت الوزارة، كافة الأطراف إلى ضرورة ضبط النفس ووقف القتال فورًا، والعودة إلى الحوار والتهدئة، والالتزام بالاتفاق الإطاري السياسي وبما يؤسس لمرحلة جديدة تلبي طموحات وتطلعات الشعب السوداني ، وتسهم في تعزيز الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في السودان.

زر الذهاب إلى الأعلى