تقارير دوليةتقارير عربيةدوليعربيفلسطين

ردود أفعال عربية ودولية قاسية ضد اقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى

تتواصل الاعتداءات الإسرائيلية، على المصلين والمعتكفين بالمسجد الأقصى، التي كان أبشعها فجر يوم الأربعاء، في محاولة منها لفرض السيادة على المسجد الأقصى والسماح للمستوطنين باقتحام الأقصى، لمناسبة عيد الفصح اليهودي.

واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر يوم الأربعاء، المصلى القبلي في المسجد الأقصى واعتدت على المصلّين المعتكفين في المسجد.

وشهدت ساحات المسجد الأقصى حالة من التوتر عقب انتهاء صلاة الفجر، حيث اقتحم ضباط الاحتلال وعناصر شرطة الاحتلال ساحات الحرم.

تم تسجيل إصابة أكثر من 200 فلسطيني بجراح متفاوتة بين خطيرة ومتوسطة وطفيفة.

وبدأت ردود الأفعال في التوالي لاحقًا حول القرارات الإسرائيلية التي وصفت بالمتغطرسة والتي ستؤدي إلى مزيد من الاشتعال في الأراضي المحتلة.

جامعة الدول العربية ترفض أي تقسيم أيًا كان شكله للمسجد الأقصى

دعت الجامعة العربية لاجتماع طارئ من أجل الوقوف أمام الاعتداء الإسرائيلي رافضة أي تقسيم أيا كان شكله للمسجد الأقصى.

أدان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية الاعتداءات الإسرائيلية على حرمة المسجد الأقصى المبارك والتي تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

البرلمان العربي: الاعتداءات الإسرائيلية هدفها تهويد مدينة القدس

حذر البرلمان العربي من نتائج هذا التصعيد المتكرر بحق المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، من قبل سلطات الاحتلال ومستوطنيه، وعدم التزام حكومة الاحتلال المتطرفة بأية تعهدات سابقة للتهدئة.

كما أكد البرلمان العربي أن هذه الاعتداءات والاقتحامات تندرج تحت مسمى تكريس سلطات الاحتلال للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، وتهويد مدينة القدس، وتعدي صارخ على حرية العبادة دون مبالاة بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية.



مصر تطالب المجتمع الدولي بوضع حد لتلك الاعتداءات

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا أكدت فيه أن مثل هذه المشاهد البغيضة والمستنكرة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، تؤجج مشاعر الحنق والغضب لدى جميع أبناء الشعب الفلسطيني، والشعوب الإسلامية وأصحاب الضمائر الحية على مستوى العالم، مطالبةً السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لتلك الاعتداءات التي تروع المصلين الذين اتخذوا من بيت الله سكناً آمناً في أيام شهر رمضان المبارك.

وحملت مصر إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مسئولية هذا التصعيد الخطير الذي من شأنه أن يقوض من جهود التهدئة التي تنخرط فيها مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين، مطالبةً بتحمل المجتمع الدولي مسئوليته في وضع حد لتلك الاعتداءات، وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

السعودية : ما تفعله قوات الاحتلال يتعارض مع الأعراف أولية واحترام المقدسات الدينية

أدانت المملكة العربية السعودية هذا الاقتحام السافر، معربة عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

وأكدت السعودية على موقفها الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية”

الأردن تطالب إسرائيل بإخراج الشرطة من المسجد الأقصى

طالبت الأردن إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فورًا.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، أن اقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، والاعتداء عليه وعلى المصلين يعد انتهاكا صارخا، وتصرفا مدانًا ومرفوضًا.

موقف أمريكا من الاعتداءات الإسرائيلية

أعرب البيت الأبيض على قلقه البالغ من الأحداث التي يشهدها المسجد الأقصى مطالبا جميع الأطراف بضرورة تفادي أي تصعيد إضافي باأراضي المحتلة.

الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، عن صدمته وذهوله إزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المصلّين الفلسطينيين داخل المسجد الأقصى بالقدس المحتلّة.

زر الذهاب إلى الأعلى