رياضة

منتخب المغرب فرصة العرب الأخيرة للتواجد في دور الـ16 بومنديال قطر2022

يحمل المنتخب المغربي لكرة القدم، أمال العرب في التواجد بالدور الـ16، في مونديال قطر 2022، بعد الخروج المشرف للسعودية، وتونس أمس، بعد هزيمة الأول أمام المكسيك وتوقف نقاطه على ثلاثة جمعهم من أولى مبارياته بمونجيال العرب بالفوز على الأرجنتين بهدفين لهدف.

وفي الإطار ذاته، لم يكفي الفوز التاريخي للمنتخب المغربي على نظيرة الفرنسي بطل العالم للصعود للدور الـ16 من كأس العالم بقطر 2022، حيث حل ثالثًا في مجموعته بعد جمعه لأربعة نقاط فقط.

يذكر أن منتخب قطر العنابي هو أول منتخب يغادر كأس العالم 2022 عقب هزيمتين متتاليتين من الإكوادور، والستغالثم هزيمة ثالثة امام هولندا.

وتلعب مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في توقيت واحد لكل مجموعة؛ تخوفا من حدوث تلاعب أو تأثير على النتائج.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة السادسة، والتي تعد أقوى المجموعات في مونديال قطر، حيث تضم بلجيكا الثانية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكرواتيا وصيفة بطل كأس العالم في مونديال روسيا 2018.

كما تضم هذه المجموعة منتخب المغرب، أقوى المنتخبات العربية والثاني أفريقيا والمصنف في المركز العشرين عالميا، إضافة إلى منتخب كندا الذي يملك تشكيلة شبابية قوية رغم افتقادها للخبرة كما المنتخبات الثلاثة الأولى.

وأقترب المنتخب المغربي قريبا من تحقيق التأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم، بعدما حقق تعادلا أمام كرواتيا وفوزا تاريخيا أمام بلجيكا، ليحصد بذلك 4 نقاط جعلته ثاني المجموعة بفارق الأهداف عن كرواتيا المتصدرة.

“أسود الأطلس” تحت قيادة وليد الركراكي، سيطمحون لتصدر المجموعة وليس فقط التأهل للدور الثاني، علما أنهم يحتاجون فقط لنقطة واحدة للتأهل رسميا، والذي سيحقق من خلال نتيجة التعادل أمام كندا.

فوز المغرب على كندا، وفوز بلجيكا على كرواتيا، أو تعادل بلجيكا وكرواتيا، يهدي الصدارة لأسود الأطلس في المجموعة السادسة.

كما أن فوز المغرب على كندا، وفوز كرواتيا على بلجيكا، لكن بشرط أن يسجل المغرب ما يكفيه لتخطي فارق أهداف كرواتيا، سيضمن له الصدارة كذلك.

أما هزيمة المنتخب العربي، فستجرده تماما من أي حظوظ في الصدارة، لكنه سيضمن التأهل في حال فوز كرواتيا على بلجيكا.

أيضا هزيمة “أسود الأطلس” ستكفي حال تعادل كرواتيا وبلجيكا، لكن بشرط ألا يخسر المغرب بفارق أكثر من هدفين.

من السيناريوهات التي تؤهل أسود الأطلس أيضا للدور الثاني، خسارتهم  أمام كندا، وفوز بلجيكا على كرواتيا، لكن بشرط تفوقهم بفارق الأهداف على كرواتيا.

ويمثل المغرب الفرصة الأخيرة للعرب للتواجد في الدور الثاني من المونديال الذي يقام لأول مرة على أرض عربية، بعد إقصاء كل من البلد المضيف قطر وتونس والسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى