تقارير دولية

بعد تهديد روسيا بالرد لو استخدمت أوكرانيا القنبلة القذرة.. ماذا يحدث إذا قامت الحرب الننوية؟

جددت روسيا تحذيرها بشأن نية أوكرانيا استخدام «القنبلة القذرة»، رغم النفي الغربي.

وأكد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، على وجوب أن تستعمل الدول الغربية نفوذها لمنع كييف من الإستمرار بما أسماها «الاستفزازات» حول استعمال «القنبلة القذرة».

واعتقد المسؤول الروسي أن الغرب يفهم تماما ما يمكن أن يفعله نظام كييف في الوضع الحالي، مشدداً على أن البعثة الدائمة لروسيا لدى الأمم المتحدة تنقل جميع المعلومات المتاحة حول الاستفزازات المحتملة من قبل نظام كييف إلى مجلس الأمن.

كما أكد أن بلاده نجحت في تفادي استفزازات جدية، محذّرا من أن مثل هذا الاستفزاز سيكون ضروريا للغاية لنظام كييف في الوقت الحالي، للحفاظ على سلطته في أوكرانيا بأي وسيلة وبأي ثمن ولإشراك دول الناتو في مواجهة مباشرة مع روسيا، وفق تعبيره.

إلى ذلك، أشار بوليانسكي إلى أن روسيا حاولت، على الأقل في مجلس الأمن، أن تفعل كل شيء هذا الأسبوع لتجعل من غير الملائم لنظام كييف تنفيذ سيناريو “القنبلة القذرة”.

ماذا يحدث إذا قامت الحرب الننوية؟

أوضح الدكتور المصري يسري أبوشادي (الخبير الدولي في الطاقة والمفاعلات النووية)، الآثار الكارثية إذا حدث انفجار قنبلة نووية واحدة فقط، قائلًا: “لها ثلاثة تأثيرات غاية الخطورة، أولها هو خلخلة ضغط الهواء، فقوة التفجير ستحب الهواء فيختلف الضغط الهوائي وبالتالي تنهار البيوت والمنازل والبنشر خلال 24 ساعة.

وأضاف، أما ثاني التأثيرات لإنفجار قنبلة ننوية واحدة، فهو انتشار الحرائق بكثافة رهيبة نتيجة ارتفاع شديد لدرجات الحراراة، وينتج عن ذلك وفاة عدد مساوي تقريبًا للعدد الذي توفي لحظة انفجار القنبلة واختلال الهواء.

 وأستكمل، والتأثير الثالث، هو التاثر بالإشعاع على المدى الطويل والمدى البعيد، فمن تأثر بالاشعاع بشكل مباشر يتوفى في الحال، وخلال عام من الممكن ان يلقى ماتبقى من البشر ممن أصابهم اشعاع القنبلة بشكل غير مباشر مصرعهم نتيجة تأثرهم بالإشعاع، مؤكدًا أن هذا ماحدث في هورشيما، وعلى المدى الطويل تتأثر الجنة في بنت الأمهات الناجيات من الاشعاع.

وتابع،  خلال استضافته برنامج في الصورة على قناة روتانيا خليجية والذي يقدمة الإعلامي عبدالله المدفر، “في عام 1985 وصل العلماء إلى أن القنابل النووية الموجودة حينها والتي قدرت بـ 14 ألف قنبلة نووية، تستطيع أن تزيل الكرة الأرضية بما عليها 7 مرات، أي أنه في حال تفجير 4000 قنبلة فقط، قادرة على إزالة العام بأكمله، مؤكدًا أنه في حالة قيام حرب عالمية ثالثة وتم استخدام السلاح الننوي فيها سوف يموت على أقل تقدير مليار شخص حول أماكن التفجير.

زر الذهاب إلى الأعلى