الخليجدولي

الخارجية الأمريكية: علاقتنا مع السعودية متعددة الأوجه ولا يمكن المساس بها

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، بيانًا صحفيًا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، قالت خلاله إن العلاقات الأمنية مع المملكة العربية السعودية عامل مهم لاستقرار المنطقة.

وأضافت الوزارة في بيانها، “العلاقات مع السعودية متعددة الأوجه، وأن هناك مصالح أمنية وحيوية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، كما أن لواشنطن مصالح أمنية مشتركة مع المملكة العربية، وأنها تراعي عدم المساس بها، مشيرة إلى وجود 70 ألف مواطن أمريكي يعيشون في بلاد الحرمين.

يأتي هذا بعد يوم فقط من تأكيدات وزارة الخارجية السعودية، أن المملكة تنظر لعلاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية من منظور إستراتيجي يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وكانت السعودية أصدرت بيانًا، حول التصريحات التي تحدثت عن انحيازها في صراعات دولية، وهذا نص البيان:

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، بأن حكومة المملكة ، اطلعت على التصريحات الصادرة تجاه المملكة عقب صدور قرار “أوبك بلس” في 2 اكتوبـر 2022م والتي تضمنت وصف القرار بأنه بمثابة انحياز للمملكة في صراعات دولية، وأنه قرار بني على دوافع سياسية ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

المملكة تعرب عن رفضها
وتود حكومة المملكة بداية، الإعراب عن رفضها التام لهذه التصريحات التي لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك بلس خارج إطاره الاقتصادي البحـت؛ وهو قرار اتُخذ بالإجماع من كافة دول مجموعة أوبك بلس.

زر الذهاب إلى الأعلى