عربيمصر

“البرهان” يزور إثيوبيا ويلتقي أبي أحمد.. ما الأمر؟

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السودانية، بأن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، يعتزم زيارة إثيوبيا يوم غدًا السبت، حيث يلتقي رئيس الوزراء آبي أحمد علي، وذلك في ظل أوضاع متوترة بين البلدين بسبب سد النهضة ومشكلات حدودية.

وقال المصدر لـوكالة “سبوتنيك” الروسية، بأن البرهان “سيزور إثيوبيا غدًا السبت للمشاركة في منتدى بحر دار في نسخته العاشرة”، مضيفاً أن “البرهان سوف يلتقي برئيس الوزراء الإثيوبي على هامش المنتدى”.

ويشارك في المنتدى عدد من قادة دول “مجموعة الإيقاد” وبعض رؤساء دول المنطقة لبحث قضايا المنطقة الأفريقية المتعلقة بالجفاف والنزاعات والكوارث المناخية، وكيفية مواجهتها.

يُذكر أنه في 11 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت الحكومة الإثيوبية تشغيل التوربين الثاني في سد النهضة لتوليد الطاقة الكهربائية، في ظل التوتر بين أديس أبابا من ناحية والقاهرة والخرطوم من ناحية أخرى، بسبب ما تعتبره الدولتان تأثيراً سلبياً للسد على حصصهما المائية من نهر النيل.

ويثير سدّ النهضة الذي يُتوقع أن يكون أكبر مشروع في أفريقيا لتوليد الكهرباء من المياه خلافاً إقليمياً منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في العام 2011.

وتتخوّف دولتا المصب،  مصر والسودان، من تبعات السد على أمنهما المائي، فيما تشدد أديس أبابا على أهميته لتوليد الكهرباء والتنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى