أخبار

الإضرابات العامة تشل إيران بعد مقتل مهسا أميني

نقل موقع إيران إنترناشونال عن نشطاء ووسائل العالم ايرانية، إن إضراب عام بدأ في مدن إيرانية مختلفة احتجاجًا على مقتل “مهسا أميني”، وأغلق باعة الأسواق وأصحاب المتاجر محلاتهم.

وحتى الآن، تم نشر مقاطع فيديو وتقارير عن الإضراب في سنندج وسقز وبانه ومريوان في محافظة كردستان. كما شارك بهذا الإضراب أصحاب المتاجر في أورمية وبوكان وبيرانشهر في محافظة أذربيجان الغربية.

كما أن أصحاب المتاجر في مدينة كرمانشاه وبعض المدن الأخرى في هذه المحافظة، بما في ذلك جوانرود، أغلقوا متاجرهم.

وكانت القوات الأمنية قد هددت في الأيام الماضية العديد من النقابات وأصحاب المتاجر بعدم المشاركة في الإضراب، لكن رغم التهديدات أغلقَت المحلات.

وأعلن مركز تعاون أحزاب كردستان الإيرانية، والأحزاب المدنية والسياسية الأخرى ونشطاء محافظة كردستان الإيرانية، اليوم الإثنين، يوم الإضراب العام.

كما أعلن رضا بهلوي، نجل شاه إيران الراحل، انضمامه إلى الحداد العام يومي الأحد والإثنين، وقال: “إن مقتل مهسا أميني الصادم، على يد نظام الجمهورية الإسلامية المناهض لإيران والمعادي للمرأة، جرح مشاعر الشعب الإيراني بأسره”.

في غضون ذلك، صدرت دعوات مختلفة للتجمعات في مدن محافظتي كرمانشاه وكردستان غربي إيران.

كما نُشرت دعوات لتجمعات في طهران.

وستنظم ناشطات حقوق المرأة في طهران مسيرة احتجاجية عند تقاطع شارع “حجاب” و”كشاورز” في الساعة 18:00 احتجاجًا على مقتل مهسا أميني وطالبن الناس بالانضمام إلى هذا التجمع.

كما سينظم طلاب جامعة “شريف” للتكنولوجيا مسيرة في حرم هذه الجامعة بعد ظهر اليوم الإثنين احتجاجا على مقتل مهسا أميني.

وسيتجمع طلاب جامعة “أمير كبير” بطهران في هذه الجامعة اليوم الإثنين الساعة 12:15.

کما أفادت منظمة حقوق الإنسان الكردية “هنغاو”، أن القوات الأمنية الإيرانية اعتقلت شخصين أثناء تصويرهما المحلات التجارية المضربة في شوارع “سقز” بواسطة الهاتف المحمول.

زر الذهاب إلى الأعلى