أخبارأقتصاد دوليأقتصاد عربيتحت المجهردوليعربيمصر

السفير الصيني بالقاهرة: حجم التبادل بين مصر والصين 20 مليار دولار

أوضح السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج، أن الصين باعتبارها عضو دائم في مجلس الأمن ودولة نامية ومصر باعتبارها دولة أفريقية وعربية مهمة وناشئة تربطهما علاقات صداقة وتعاون اكتسبت فى السنوات الأخيرة مكانة أكبر وأصبحت العلاقات نموذجا للتضامن والتبادل والتعاون ويحافظ الجانبان على توطيد العلاقات ودفعها للأمام.

حول العلاقات الثنائية بين مصر والصين تحت قيادة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وشي جين بينج ، أوضح السفير أن الرئيس المصري زار الصين في فبراير لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين دعما للصين والتقى بنظيره شي جين بينج وعملا على تعزيز الشراكة الشاملة بين البلدين.

وأضاف أن وزير الخارجية الصيني وانج يي زار مصر في أكثر من مناسبة خلال الأعوام الماضية وتم التوقيع على اتفاقيات التعاون في مجالات مختلفة لتعزيز الشراكة الشاملة بين البلدين.

كما التقى وزير الخارجية سامح شكرى على هامش اجتماعات الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، وتبادلا وجهات النظر حول تعزيز التعاون ودفع العلاقات قدما.

وأكد السفير أن العلاقات التجارية والاقتصادية شهدت تطورا في الأعوام الماضية رغم التحديات، مشيرا إلي أن بكين هى أكبر شريك تجاري لمصر على مدار ٨ أعوام، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين ٢٠ مليار دولار بزيادة ٣٧ في المائة على أساس سنوى.

كما أكد استمرار العمل بجدية في المشاريع الكبرى في مصر مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين وقناة السويس حيث وفرت الشركات الصينية ٤٠ ألف فرصة عمل.

زر الذهاب إلى الأعلى