كوفيد-19مجتمع

بعد انتشار “أوميكرون”.. أطعمة ومشروبات هامة لزيادة مناعتك

خلال الطقس البارد وفصل الشتاء، تزداد حالات الإصابة بنزلات البرد، لكن ظهور إصابات بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون في مصر، أثار قلقا، خصوصا أن أعراضه تتشابه إلى حد كبير مع أعراض نزلة البرد، فكيف يمكن التفريق بينهما؟

وبعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

أطعمة ومشروبا أثناء الإصابة بفيروس كورونا

خلال الإصابة بفيروس كورونا وتحديدا متحور أوميكرون الذي انتشر في معظم أنحاء العالم، يجب عليك تناول أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات لتعزيز مناعتك، وحتى تتعافى تماما من الفيروس، مصراوي يستعرض روشتة للمصابين بمتحور أوميكرون، بالأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها للمساعدة في التعافي من الفيروس، وهي كالتالي وفقا لموقعي timesofindia و Eat this.

الأطعمة والمشروبات تتمثل في الزبادي، الآيس كريم، المكرونة، الخضروات المطبوخة، مشروب الكركم، بذور الشيا

أطعمة تزيد من المناعة

  1. ثمار الحمضيات

الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الغريب فروت مليئة بفيتامين C المعروف بدعم المناعة. ويجب أن تحصل النساء البالغات على 75 مغ من فيتامين C يوميا، بينما يجب أن يحصل الرجال على 90 مغ.

ولدعم جهاز المناعة، يساعد فيتامين C الجسم على إصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية.

وبالإضافة إلى ذلك، يعد فيتامين C أحد مضادات الأكسدة المهمة، وهو مادة تمنع تدهور الخلايا وتحسن وظيفة المناعة.

  1. الخضار الورقية الخضراء

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب غنية بفيتامين A المهم لوظيفة المناعة. ويحتاج الرجال إلى 900 ميكروغرام من فيتامين A يوميا، بينما تحتاج النساء 700 ميكروغرام.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2018، يعرف العلماء أن فيتامين A مهم لجهاز المناعة، لكنهم لا يفهمون سبب ذلك بالضبط. ويعتقدون أن فيتامين A يؤثر على إنتاج نخاع العظام. وينتج نخاع العظام خلايا مناعية مثل الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى.

كم وجدت دراسة نشرت عام 2019 أن الخضر الورقية غنية أيضا بالنترات الغذائية، وهو مركب عضوي له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تنظيم جهاز المناعة.

  1. الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر مفيد بشكل خاص لصحة المناعة. وبحسب ورقة بحثية نُشرت في أبريل 2020 يوصي الخبراء بالفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامين A وC.

وتوضح سوفرونت: “الفلفل الأحمر مفيد لجهاز المناعة لأنه يحتوي على فيتامينات A وC، وبيتا كاروتين. ولفيتامين C فوائد علاجية ومضادات أكسدة مهمة. فيما يساعد البيتا كاروتين الجسم على إنتاج فيتامين A الذي يحمي من العدوى”.

  1. الشاي الأخضر

تشرح سوفرونت: “الشاي الأخضر غني جدا بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. وستسمح الخلايا الأكثر صحة بشكل عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل”.

زر الذهاب إلى الأعلى