أخبارالخليجتقارير دوليةتقارير عربيةدوليعربي

آخر تطورات إعصار شاهين بسلطنة عمان

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، آخر تطورات إعصار شاهين، أنه يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط بخط طول 59.3 درجة شرقًا وعلى دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً.

إعصار شاهين

وأكدت الأرصاد الجوية بسلطنة عمان، أن سرعة رياح إعصار شاهين حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ ساعة)، ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة.

واضاف المركز أن تبدأ تأثيرات إعصار شاهين المباشرة صباح اليوم الأحد، واهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

وحذرت سلطنة عمان من النزول البحر خاصة وأن أقصى ارتفاع له (لأمواجه) من 8-12 مترا، مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة.

كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه بين 3-5 أمتار.

كيف تكون إعصار شاهين

بدأ إعصار شاهين في التكون خلال الأيام الماضية بالقرب من الساحل الهندي وأخذت مسارها بمحاذاه الساحل حتي وصلت الي مدخل الخليج العربي؛ واليوم ستصدم باليابسة خاصة الساحل الجنوب الشرقي لسلطنة عمان بعد وصولها الي إعصار من الدرجة الأولى.

أعلنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف بسلطنة عمان، أن فرق الإنقاذ استجابت لـ9 بلاغات حول احتجاز أشخاص داخل سياراتهم بمحافظة مسقط نتيجة الأمطار الغزيرة.

وتمكنت فرق الإنقاذ أيضًا من إنقاذ 25 شخصا، وجميعهم بصحة جيدة، كما تم إنقاذ 7 أشخاص جراء دخول مياه الأمطار إلى منزلهم بولاية مطرح.

ومن المتوقع استمرار إعصار شاهين وارتفاع موج البحر حتى غدًا الاثنين، وفقًا لما أعلنه موقع طقس العرب.

فيضان اودية بسلطنة عمان

أكدت هيئة الأرصاد بسلطنة عمان، أنه من المحتمل أن يستمر إعصار شاهين في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح الأحد وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة (40 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جداً (200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوبها ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية.

إجازة رسمية الاحد والاثنين


أكدت سلطنة عمان،انه لسوء الأحوال الجوية بسبب إعصار شاهين سيكون اليوم الأحد وغدا الاثنين، إجازة رسمية للمصالح والمدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى