أخبارتقارير دوليةتقارير عربيةدوليعربي

أبرز تصريحات الرئيس الافغاني حول آخر تطورات الوضع بعد سيطرة طالبان.. “لم أهرب ولم يكن بحوزتي أي أموال وانا في الامارات حاليًا”

صرح أشرف غنى، الرئيس الأفغانى، أنه خرج من افغانستان حقنًا للدماء، مؤكدًا أنه خرج من البلاد ولم تكن بحوزته أي أموال.

وأضاف الرئيس الافغاني، في بيان له حول آخر تطورات الوضع في بلاده، أنه لم نهزم وإنما هزمنا بالسياسة، مؤكدًا أن الشعب الأفغاني يريد الصلح وأحترم جهود كرزاى ورئيس لجنة المصالحة عبد الله عبد الله.

وأما عن مكان تواجد الرئيس الافغاني، أكد أنه في دولة الإمارات وسيعود إلى بلاده في المستقبل القريب، مؤكدًا أنه سيقدم تفاصيل ماجرى بداية من سقوط كابل وما يحدث فيها قائلًا :” غادرت أفغانستان كما غادرها الملا عمر قبل 20 عامًا”.

كما أضاف الرئيس الافغاني، أنه لم يكن يملك سوى بعض الكتب وأخرجتها معي ولم ابيع افغانستان ولم أهرب وهناك من أبلغني أن رأس الحاكم مطلوب، مؤكدًا أنه أجبرت على الخروج من كابل وقررت ألا أكون سببًا في إراقة الدماء في العاصمة.

وتابع: كنت في القصر عندما أخبرني الحراس بأن هناك ما يشبه الانقلاب بعد دخول طالبان العاصمة.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، أن دولة الامارات استقبلت الرئيس الأفغاني أشرف غني وأسرته في البلاد، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وأكدت وزارة الخارجية، أن استقبال الإمارات الرئيس الأفغاني لاعتبارات إنسانية.

وكانت قد سيطرت طالبان على العاصمة الإفغانية كابول وإخلاء الشوارع من الجيش والمواطنين وهروب الرئيس الأفغاني.

وأكد وزارة خارجية طاجيكستان، أن هناك  طائرات عسكرية أفغانية هبطت في مطار مدينة بختار جنوب البلاد، مؤكدة أنه كان على متن هذه الطائرات، 100 عسكري أفغاني.  

زر الذهاب إلى الأعلى