أخباردوليعربي

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات تستهدف قطاعات اقتصادية رئيسية.. تعرف عليها

وقرر وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين على فرض عقوبات تستهدف قطاعات اقتصادية رئيسية في بيلاروسيا، في إطار تكثيف الضغوط على مينسك بعدما أجبرت طائرة على الهبوط واعتقلت معارضا كان يستقلها.

وكما قال دبلوماسيون لفرانس برس إن الوزراء وافقوا خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ على اتّخاذ إجراءات واسعة النطاق تستهدف منابع إيرادات مهمة بالنسبة للنظام البيلاروسي من بينها صادرات أسمدة البوتاس وصناعة التبغ والمنتجات النفطية والبتروكيميائية وقطاع المال.

وتعد بيلاروس ثاني أكبر مصدّر في العالم لأسمدة البوتاس بعد كندا، بحسب البنك الدولي إذ بلغت قيمة مبيعاتها منها 2,8 مليار دولار في 2018. وتشير مجموعة “بيلاروسكالي” المملوكة للدولة بأنها تنتج حوالى خمس احتياجات العالم من أسمدة البوتاس وتوظّف 16 ألف شخص.

كما يعد قطاع المنتجات البترولية عمودا آخر من أعمدة الاقتصاد البيلاروسي إذ إن المنتجات النفطية المكررة هي أكبر صادرات بيلاروس وبلغت قيمتها 6,5 مليارات دولار في 2019.

وجدير بالذكر أن وافق الوزراء رسميا على إدراج 86 شخصية وكيانا في بيلاروس على قائمة لتجميد أصولهم وحظر منحهم التأشيرات، علما أن الأسماء ستنشر في مجلة الاتحاد الأوروبي الرسمية الاثنين.

زر الذهاب إلى الأعلى