أخبارأداب و فنونثقافةعربي

تفاصيل عرض برنامج شورتات لبنان في المكتبة السينمائية التونسية بـ 6 أفلام قصيرة

يقدم برنامج شورتات لبنان في إطار فعاليات العروض السينمائية في المكتبة السينمائية التونسية التابعة لـلمركز الوطني للسينما والصورة التونسي اليوم الثلاثاء 8 يونيو الجاري، ويضم البرنامج 6 أفلام قصيرة وهي: Before We Heal للمخرج نديم حبيقة، ليلك للمخرجة ميرا شعيب، سوق الأحد: طرابلس للمخرج يحيي مراد، طعمي السمكات للمخرج مارك سلامة، بونبونة للمخرج راكان مياسي، و Nocturne in Black للمخرج جيمي كيروز.

Before We Heal
تدور أحداث الفيلم حول سليم الذي يزور حبيبته السابقة ريا في منزلها، ويدخل الحمام ليجد نفسه عالقاً داخله، وعلى عتبة الباب وكل منهما على جانب؛ تتم محاولات إخراجه ومعها يأتي ضحك وأمل وذكريات وصراخ.

الفيلم من تأليف وإخراج نديم حُبيقة وبطولة يُمنى مروان، محمد بساط وإيلي نجيم، وتصوير سيلين لايوس ومونتاج ناتالي ريبزو موسيقى جون ناصف، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.
ليلك
فيلم قصير للمخرجة ميرا شعيب تدور أحداثه حول حنا، وهي امرأة مكتئبة تعود إلى لبنان بعد 12 عاماً من الغياب، لزيارة والدتها المريضة، وتحقيق أمنيتها الأخيرة في البحث عن توأمها فراس المختطف أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ويقوم ببطولة الفيلم وفاء هلاوي وفايق حميصي وعليا الخالدي.

ليلك من إنتاج أكاديمية الفيلم بادن- فورتمبيرغ (ألمانيا) وشركة 4th Wall Productions (الأردن) للمنتجة آية نابلسي، بدعم من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ (ألمانيا)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

سوق الأحد: طرابلس
الفيلم يتناول قصة مجموعة من المحاربين السابقين تمزقهم الحرب الأهلية اللبنانية والاحتلال السوري، وفي رحلتهم نحو الحُرية، يتجهون إلى مدينة طرابلس، حيث يستقر بهم المقام في السوق الشعبي، أو سوق يوم الأحد، الذي يتحول مع الوقت إلى أكثر من مجرد سوق بالنسبة لهم، ليصبح المكان حيث يجدون الحرية، الفيلم الوثائقي من إخراج يحيى مراد، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

طعمي السمكات
تدور الأحداث حول حارس أمن أحد المصانع يعاني من فقدان الذاكرة قصير المدى، ما يجعله يدوّن كل ما هو مطلوب منه على الفور حتى يتمكن من تذكره لاحقاً. عندما يسمع بخبر اختطاف ابنة صاحب المصنع تنقلب ورديته الليلية رأساً على عقب.
الفيلم من إخراج وسيناريو مارك سلامة، ويشارك في بطولته عصام بوخالد، صبحية النجار، مارك أسمر، ناي عزار وجورج مطر، وتتولى شركة MAD Solutions مهمة توزيع الفيلم في العالم العربي.
بونبونة
تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.
الفيلم من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Films، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

NOCTURNE IN BLACK
فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين، الفيلم من تأليف ومونتاج وإخراج جيمي كيروز، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، طارق يعقوب، كريم زين ورشيد سلوم، إنتاج مارك فاضل، إيلي فومبي، فيليسيا هنتر وجيمي كيروز. وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions.

زر الذهاب إلى الأعلى