علوم وآثارمنوعات

في ذكرى ميلادها “اّن” ملكة بريطانيا العظمى اثني عشر عامًا من القوة

الملكة اّن مثال للقوة والعظمة والحكم العاقل والسيطرة الغير مسبوقة، كان الملوك من قبلها يحكمون مملكتي إنجلترا وإسكتلندا بصفتهما وحدتين سياسيتين مستقلتين وأصبحت آن أول ملكة لبريطانيا العظمى لمدة اثني عشر عاما حتى وفاتها في أغسطس 1714.

من هي الملكة اّن؟

ولدت الملكة آن أو آن ستيوارت في عهد عمها الملك تشارلز الثاني الذي ساندها لتنشأ نشأة إنجليزية، لم يكن لتشارلز الثاني أبناء شرعيون يرثون الملك بعده، فكان شقيقه جيمس والد آنْ هو المرشحَ الأول لخلافة تشارلز، وكان مذهبه سببا في كُرْه الشعب في إنجلترا له.

ولدت في مثل هذا اليوم 6 فبراير 1665 في قصر سانت جيمس بلندن في 6 فبراير عام 1665 وأصبحت ملكة إنجلترا واسكتلندا وايرلندا في 8 مارس عام 1702 بعد ابن عمها ويليام الثالث ملك إنجلترا واختها ماري الثانية حيث توفي ويليام الثالث في 8 مارس 1702 وحينها توجت آن ملكة في 23 أبريل.

نشأتها القوية وزواجها

بعد وفاة الملكة ماري 1695 أصبحت أختها آن وريثة العرش ومنذ نشأت آن وسط الخطر والشغب، فكانت قوية القلب، وتزوجت من الأمير جورج، أمير الدنمارك والأخ الأصغر للملك كريستيان الخامس، وقد وافق والدها على هذا الزواج بحماس شديد اعتقادا منه بأن هذا الزواج سيقلل من نفوذ زوج ابنته الثانية، على الرغم من إنه كان زواج مرتب له مسبقًا، فإنهم كانوا شركاء أوفياء ومخلصين.

حكمها!

كانت “آن” أول ملكة على الوحدة السياسية الجديدة والتي أصبحت تسمى “بريطانيا العظمى حيث قام البرلمان بإصدار “مرسوم الوحدة” وأصبحت إنجلترا وإسكتلندا تشكلان مملكة واحدة.

تورطت إنجلترا في حرب الخلافة الإسبانية واستمرت هذه الحرب حتى السنوات الأخيرة من حكم آن فهي بدات في وقت قصير بعد تتويج الملكة آن.

وأبتليت الملكة آن بصحة معتلة طوال فترة حياتها، فبداية من ثلاثينيات عمرها وفيما فوق أخذت تعانى بشكل متزايد من العرج والسمنة.

وفى الأول من مايو عام 1707 فى ظل “مرسوم الاتحاد” الذى صدر ذلك العام اتحدت اثنتان من ممالكها، مملكة إنجلترا واسكتلندا، لتشكلان دولة واحدة ذات سيادة والتى عرفت بعد ذلك باسم بريطانيا العظمى.

استمر حكم الملكة آن حتى وفاتها بوصفها ملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا.

نتيجة بحث الصور عن الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى
نتيجة بحث الصور عن الملكة آن ملكة بريطانيا العظمى

زر الذهاب إلى الأعلى