أخبارأسواقاقتصادطاقة

انهيار الاحتياطى النقدي في تركيا.. وارتفاع معدلات التضخم

أوضحت مؤشرات الاقتصاد التركي، أرقامها السلبية خلال شهر ديسمبر الماضي، ليقفز معدل التضخم إلى 14.6 في المائة، مسجلا أعلى مستوى له في 17 شهرا منذ أغسطس 2019، مع استمرار ضعف أداء الليرة أمام العملات الرئيسية والتي فقدت أكثر من 25 في المائة من قيمتها أمام الدولار العام الماضي.

وذكر معهد الاحصاء التركي – في تقرير نشر اليوم الأحد -أن أرقام التضخم في البلاد جاءت أعلى من التوقعات، مع استمرار ضعف أداء الليرة ومواصلة الضغط على الأسعار والقائمين على السياسة النقدية في تركيا.

وأشار المعهد إلى أن مؤشر أسعار السلع والخدمات قد قفز بنسبة 28.1 في المائة والنقل بنسبة 21.2 في المائة والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 20.6 في المائة ، وهو ما أنعكس على الأرقام الكلية للتضخم في البلاد.

والجدير بالذكر أن سجل الدولار الأمريكي خلال تعاملات الاسبوع الماضي متوسط سعر بلغ 7.36 ليرة وهو مستوى أقل بنحو 25.7 في المائة عن سعره قبل عام، متأثرا بالضغوط التي تشهدها البلاد وتزايد معدلات الدين الخارجي إلى أكثر من 440 مليار دولار، وتراجع حجم الاحتياطي إلى مستوي قياسي بلغ 18.45 مليار دولار فقط بعد خسارته لأكثر من 5 مليارات دولار دفعة واحدة في نهاية نوفمبر الماضي ليقترب من أدنى مستوياته منذ 2003 .

زر الذهاب إلى الأعلى