تحقيقاتتقارير دوليةتقارير عربية

بشكل نهائى.. اعتماد اللقاح الصينى في مصر.. والتطعيم الأسبوع المقبل.. اعرف التفاصيل

في ظل استمرار السباق العالمي لإنتاج لقاح مضاد لكوفيد-19،  تمكنت الصين قد قطعت أشواطا كبيرة، من خلال شركة سينوفاك، التي تعتبر رائدة في مجال إنتاج اللقاحات،  واليوم وافقت هيئة تنظيم الأدوية فى الصين على أول لقاح لفيروس كورونا فى البلاد للاستخدام العام، فى علامة على الثقة فى اللقاحات التجريبية التى تخطط الصين لإصدارها داخل حدودها وخارجها.

وفي هذا الصدد، اعتمدت مصر اللقاح الصينى بشكل نهائى  لتبدأ توزيعه  رسميًا خلال الأسبوع المقبل، وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عن خطة للحكومة لتوزيع لقاح كورونا بعد انتهاء اختباره الأسبوع المقبل، مشيرة إلى وجود موقع إلكتروني للتسجيل لمن يرغب في تلقي اللقاح.

اللقاح الصينى في مصر

أعلنت مصر في الحادي عشر من ديسمبر،  استلام أول شحنة من لقاح “سينوفارم”، وبثت حينها وزيرة الصحة المصرية، رسائل طمأنة للمصريين من بينها أن مصر من بين الدول التي شاركت في التجارب السريرية لهذا اللقاح، والوزيرة نفسها من بين من تلقوا جرعات اللقاح في تلك التجارب.

وأشارت إلى إنه يتم تلقي لقاح “سينوفارم”، على جرعتين يفصل بينهما 21 يوما وسيكون مجانيا، وستعطي الحكومة الأولوية للطاقم الطبي لا سيما في غرف رعاية مرضى كورونا والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

كل ماتريد معرفته عن اللقاح الصيني

  •  فاعلية هذا اللقاح تصل إلى 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.
  • في مرحلة تالية للعاملين بالقطاع الصحي، سوف يتم حقن مرضى الفشل الكلوي، والأورام، وأصحاب الأمراض المزمنة الصعبة.
  • الأولوية في تعاطي اللقاح ستكون للعاملين بالقطاع الصحي، ويتصدرهم العاملون بمستشفيات العزل، والصدر، والحميات.
  •    لا يتم حقن اللقاح في الوريد، بل في عضلة الكتف على جرعتين، يفصل بينهما 21 يومًا.
  •  مصر استقبلت 50 ألف جرعة كدفعة أولى، وباقي الدفعات ستأتي تباعا، وذلك من إجمالي إنتاج لشركة سينوفارم الصينية يصل إلى 300 مليون جرعة في السنة، تكفي لـ150 مليون فرد.
  • يخزن اللقاح في درجة برودة عادية، ولا يحتاج إلى ضوابط تخزين خاصة، ولا يحتاج سوى مبرد أو ثلاجة عادية تتراوح درجة برودتها بين 2 و8 درجات مئوية.
  •  توفره مصر مجانا بنسبة 100%، للفئات الأكثر عرضة للخطر، ووفقا لتوجيهات الحكومة المصرية.
  • خضع لتجارب السريرية للقاح سينوفارم على 3 آلاف متطوع بمصر، وفي الإمارات على 31 ألف متطوع.
زر الذهاب إلى الأعلى